رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 مساءً | الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م | 09 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

رغم تصاعد إصابات كورونا.. بايدن: لن افرض إغلاقًا وطنيًا

رغم تصاعد إصابات كورونا.. بايدن: لن افرض إغلاقًا وطنيًا

محمد متولي 20 نوفمبر 2020 03:46

قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إنّه لن يفرض إغلاقاً وطنياً شاملاً لكبح انتشار كوفيد-19 على الرغم من الطفرة الوبائية الجديدة التي تشهدها البلاد منذ بضعة أسابيع.

 

وقال بايدن في مدينة ويلمنغتون بولاية ديلاوير"برأيي ما من ظرف يبرّر إغلاقاً وطنياً شاملاً. أظنّ أنّ ذلك سيؤدّي إلى نتائج عكسية".بحسب مانقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأضاف الرئيس الديمقراطي المقبل "لن أوقف الاقتصاد. نقطة على السطر. سأوقف الفيروس"، مؤكّداً أنّه سيتّبع توصيات العلماء بمجرد تسلّمه مهام منصبه ظهر 20 يناير.

 

وتابع "أكرّر، لا إغلاق وطنياً شاملاً، لأنّ الظروف في كل منطقة وكل مجتمع، يمكن أن تكون مختلفة".

 

وجعل بايدن من مكافحة كوفيد-19 الأولوية الأولى لعهده، وقد عيّن بالفعل أعضاء خلية الأزمة التي سيكلّفها قيادة المعركة ضدّ الجائحة، وأكّد الخميس أنّ وضع الكمامة "ليس موقفاً سياسياً".

 

وتخطّت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتّحدة عتبة الـ250 ألف حالة وفاة، في حين تشهد البلاد منذ بضعة أسابيع طفرة وبائية جديدة.

 

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تسجيلاً للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في العالم أجمع، كما أنّها الدولة الأولى في العالم من حيث أعداد المصابين بالفيروس إذ بلغت حصيلة الإصابات المؤكّدة بكوفيد-19 فيها أكثر من 11 مليون إصابة، أي ما يقرب من خُمس إجمالي عدد الإصابات المسجّلة في جميع أنحاء العالم منذ ظهر الفيروس للمرة الأولى في الصين في نهاية 2019.

 

 

وهزم بايدن ترامب بعد فوزه بولايات حاسمة أبرزها متشيجان وويسكنسون وبنسلفانيا مما مكنه من تجاوز الصوت رقم 270 الحد الأدنى لكسب المعركة وفقًا لنظام المجمع الانتخابي.

وعلاوة على ذلك، فاز بايدن بالتصويت الشعبي محققا 77.5 مليون صوت حتى الآن مقابل 

72.3 مليون صوت لترامب.

 

ورفض ترامب الاعتراف بنتيجة الانتخابات قائلا: "لن أعترف بشئ، أمامنا طريق طويل ينبغي أن نسير فيه".

 

وزعم ترامب أن نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن فاز بالانتخابات لأنها مزورة بدعوى منع مندوبيه من مراقبة عملية العد بالإضافة إلى ما وصفه بالخلل في عملية جدولة التصويت.

 

واستطرد الرئيس المنتهية ولايته: "سوف نفوز".

 

وحاولت حملة ترامب شن دعاوى قضائية ضد الانتخابات لكنها خسرت العديد منها لعدم وجود أدلة على تزييف النتيجة.

 

ورغم مرور أكثر من أسبوعين على نتيجة الانتخابات، لم يتصل ترامب ببايدن ولم يدل بأي اعتراف رسمي بفوز منافسه الديمقراطي.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان