رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بـ «إف 35 ورافال وسبايك».. أمريكا وفرنسا وإسرائيل يسلحون اليونان

إضافة لغواصات ألمانية..

بـ «إف 35 ورافال وسبايك».. أمريكا وفرنسا وإسرائيل يسلحون اليونان

أدهم محمد 28 أكتوبر 2020 21:16

قالت صحيفة عبرية، اليوم الأربعاء، إنَّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وافق على بيع مقاتلات من طراز "إف 35" لليونان. واصفة الخطوة بأنها "صفعة" لتركيا.

 

وأضافت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنَّ تقارير إعلامية في أثينا كشفت عن قرار واشنطن تزويد اليونان بـ 6 مقاتلات «إف 35».

 

وتابعت :"يدور الحديث عن جزءٍ من خطة تسليح واسعة النطاق لليونانيين في ظلّ التمدد التركي بشرق حوض البحر المتوسط، مشيرة إلى أن الخطة تشمل أيضًا، شراء اليونان صواريخ وطائرات بدون طيار من إسرائيل.

 

وقال الموقع اليوناني الناطق بالإنجليزية "Greek city times"، إنّ المقاتلات التي سيتم تزويد أثينا بها خصصت في الأساس لسلاح الجو التركي، لكن جرى إلغاء نقلها لأنقرة في أعقاب قرارها شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400.

 

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن الصفقة الجديدة تأتي في إطار خطة تسليح واسعة النطاق لليونان بدعم أمريكي وأوروبي عقب تزايد التهديد التركي للمياه الإقليمية والاقتصادية لليونان شرقي المتوسط.

 

وأضافت :"وفق التقرير الأصلي بالصحيفة اليونانية، يتضمن جزء من عملية التسليح شراء غواصتين متطورتين من ألمانيا، إضافة إلى صواريخ "سبايك" (سلسلة صواريخ مضادة للدبابات من الجيل الثالث) وأسلحة مضادة للطائرات بدون طيار من إسرائيل ومقاتلات "رافال" من فرنسا.

 

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، وصل التوتر بين أنقرة وأثينا إلى ذروته الشهر الماضي، عندما نفذت مقاتلات تركية طلعات فوق جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، القريبة من السواحل التركية، بعدما نشرت اليونان قوات عسكرية على الجزيرة.

 

ووصفت الصحيفة التطور الجديد (بيع مقاتلات "إف 35" لليونان وتسليحها)، بأنه "ضربة دبلوماسية جديدة لتركيا، التي خسرت خلال الشهور الأخيرة علاقاتها أيضا مع السعودية والمغرب والجزائر وفرنسا".

 

وتابعت :"في وقت سابق اليوم أفادت تقارير بأن تركيا تخطط لـ "رد دبلوماسي" ضد فرنسا بسبب رسم كاريكاتيري للرئيس التركي رجب طيب أرودغان على غلاف مجلة "شارل إبدو" الساخرة.

 

ومطلع الأسبوع الجاري استدعت باريس سفيرها لدى أنقرة بعدما قال أردوغان إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحاجة لـ "فحص عقلي".

 

يشار إلى أن وزير خارجية إسرائيل جابي أشكنازي، قال أمس الثلاثاء، إن تل أبيب تبحث تشكيل تحالف إقليمي مع اليونان وقبرص.

 

وقال أشكنازي عبر "تويتر": "أنهيت للتو لقاء ناجحا (في أثينا) مع وزير خارجية قبرص نيكوس هيرستودوليديس".  وأضاف: "لقد أحرزنا تقدمًا في عدد من القضايا المهمة وتحدثنا عن تشكيل تحالف إقليمي، سنناقشه أكثر في الاجتماع اللاحق مع اليونان وقبرص".

 

تصريحات أشكنازي جاءت بعد لقاءات أجراها في أثينا مع رئيس الوزراء ووزيري الخارجية والدفاع اليونانيين، بحث معهم خلالها قضايا أمنية، بينها التوترات شرقي البحر المتوسط.

 

والأحد الماضي، أعرب الرئيس التركي أردوغان، عن رفضه تهديدات الولايات المتحدة بعد تجربة بلاده منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية، متحديا واشنطن بالقول "أنتم لا تعرفون مع من تتعاملون".

 

وقال أردوغان، بحسب وكالة "الأناضول" التركية في كلمة بمؤتمر لحزب العدالة والتنمية بولاية ملاطية، "لسنا دولة قبلية، بل تركيا".

 

وأضاف أن تركيا دفعت ثمن مقاتلات "إف-35" لكن الجانب الأمريكي لم يسلمها وقام بتوجيه التهديدات لإعادة منظومة "إس-400" إلى روسيا.

 

ولفت إلى أنه طلب عندما كان رئيسًا للوزراء شراء طائرات بدون طيار من الولايات المتحدة، لكن الأخيرة رفضت وهو ما جعل تركيا تطور هذه الطائرات بنفسها.

 

وقبل ذلك بأيام، قال الرئيس التركي إن اختبارات منظومة "إس 400" الصاروخية جرت بالفعل، مؤكدا أن موقف واشنطن لا يهم أنقرة.

 

الخبر من المصدر..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان