رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الشيوخ الأمريكي» ينتصر لترامب في معركة المحكمة العليا.. ويعلن تعيين «باريت»

«الشيوخ الأمريكي» ينتصر لترامب في معركة المحكمة العليا.. ويعلن تعيين «باريت»

العرب والعالم

«الشيوخ الأمريكي» ينتصر لترامب في معركة المحكمة العليا

بأغلبية ضئيلة قدرها 52 صوتًا..

«الشيوخ الأمريكي» ينتصر لترامب في معركة المحكمة العليا.. ويعلن تعيين «باريت»

محمد متولي 27 أكتوبر 2020 05:16

أعلن مجلس الشيوخ الأمريكي تنصيب إيمي كوني باريت، قاضية في المحكمة العليا بأغلبية ضئيلة قدرها 52 صوتا مقابل 48 صوتا، وانشق جمهوري واحد فقط عن الأغلبية للانضمام إلى الديمقراطيين المعارضين.

 

وتعد هذه الخطوة بمثابة فوز للرئيس دونالد ترامب ، الذي رشح باريت بعد وقت قصير من وفاة القاضية السابقة روث بادر جينسبيرج ، وهي أيقونة ليبرالية. وتحرك الجمهوريون في مجلس الشيوخ بسرعة لملء المنصب الشاغر قبل الانتخابات الرئاسية المقرر لها الثلاثاء المقبل.

 

وشجب الديمقراطيون العملية بأكملها، مطالبين بتأجيل عملية التعيين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية كما أنهم يخشون أن تُغير باريت المحكمة في اتجاه محافظ بشدة.

ورشح الرئيس ترامب باريت خلفا للقاضية الراحلة روث بادر غينسبورغ ومن شأن تثبيتها في المنصب أن يمنح المحافظين غالبية 6 أصوات مقابل 3 في أعلى هيئة قضائية أمريكية.

 

ويحذر الديمقراطيون من أن "باريت قد تصوت لصالح إلغاء نظام الضمان الصحي (أوباما كير)، الذي ساهم في حصول ملايين الأمريكيين على ضمان صحي، وربما تنسف قرارا تاريخيا يعود للعام 1973 يضمن الحق في الإجهاض".

 

وقال ترمب خلال مراسم أداء القاضية المحافظة قسم اليمين في حفل أقيم في حديقة البيت الأبيض "هذا يوم تاريخي لأمريكا ولدستور الولايات المتحدة ولحكم القانون العادل وغير المتحيز".

 

من جهتها قالت القاضية البالغة من العمر 48 عامًا بعدما أدت قسم اليمين أمام عضو المحكمة العليا القاضي كلارنس توماس "أقف هنا الليلة بكل فخر وتواضع".

 

كما تعهدت باريت في كلمتها  بدعم سيادة القانون والمساواة في المعاملة بموجب القانون والفصل بين السلطات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان