رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 صباحاً | الخميس 03 ديسمبر 2020 م | 17 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ميزة جديدة  تمنحها السعودية للعمال الوافدين..  تعرف عليها

فيديو| ميزة جديدة  تمنحها السعودية للعمال الوافدين..  تعرف عليها

العرب والعالم

العمالة الوافدة بالسعودية

حال وجود دعوى قضائية مع الكفيل

فيديو| ميزة جديدة  تمنحها السعودية للعمال الوافدين..  تعرف عليها

كريم أبو زيد 25 أكتوبر 2020 22:02

منحت المملكة العربية السعودية، العمال الأجانب ميزة جديدة حال وجود دعوى قضائية مع الكفيل، هذه الميزة تتمثل فى حصول العامل على تصريح مؤقّت للعمل لدى صاحب عمل آخر حتى انتهاء القضية والحكم فيها.

 

جاء الإعلان عن هذا القرار في تقرير تلقاه محمد سعفان وزير القوى العاملة، من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميًا أحوال العمالة المصرية في دول العمل.

 

وأشار التقرير إلى أنَّ الجهة المختصة لإعطاء هذا التصريح هي مكتب العمل التابع له العامل، ويشرط أن يقدم العامل أثناء طلب التصريح ما يفيد وجود دعوى بينه وبين كفيله.

 

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو..

 

 

يذكر أن نظام الكفيل في المملكة صدر عام 1371هـ بهدف تنظيم العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل، من خلال وساطة مكاتب الاستقدام، حيث قرر النظام أن العامل لحظة وصوله إلى المملكة يصبح ملتزماً بالعمل لدى كفيله وفق بنود العقد، ولا يحق له الانتقال للعمل لدى غيره إلاّ بإعارته لفترة محددة، أو من خلال نقل كفالته.

 

ومر النظام بحزمة من التغيرات والتحديثات التي تنظم العمل حقوقياً وأدبياً ومالياً بين الطرفين، إلّا أن نسبة غير قليلة من الكفلاء أساءوا استخدام هذا النظام، مما أدى إلى مطالبات من منظمات دولية بإلغاء النظام.

 

تشكل العمالة الوافدة أحد الأساسيات التي تعتمد عليها السعودية في مشاريعها الاقتصادية المختلفة، ووفقاً لآخر إحصائية نشرتها الهيئة العامة للإحصاء السعودية في ديسمبر الماضي، يوجد فى المملكة 13.10 مليون عامل غير سعودي، بعد مغادرة أكثر من 1.6 مليون أجنبي بعد زيادة رسوم مرافقي العمالة الأجنبية منذ يوليو 2017.

 

وتشترط السعودية على العمال أن يكونوا خالين من الأمراض المعدية، ومن ضمنها فيروس نقص المناعة البشرية والسل، حيث تجرى اختبارات الأمراض المعدية عندما يتقدم العامل بطلب للحصول على تأشيرة في وطنه الأم؛ ومن ثم يجب إجراؤها مرة أخرى في السعودية للحصول على بطاقة إقامة طويلة الأجل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان