رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الاثنين 30 نوفمبر 2020 م | 14 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

نتنياهو يكشف عن زيارة مرتقبة للسودان بعد التطبيع

نتنياهو يكشف عن زيارة مرتقبة للسودان بعد التطبيع

العرب والعالم

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تباهى بعقد 3 اتفاقيات مع دول عربية في 6 أسابيع فقط

نتنياهو يكشف عن زيارة مرتقبة للسودان بعد التطبيع

كريم صابر 24 أكتوبر 2020 21:27

تباهى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت بأن بلاده توصلت إلى 3 اتفاقيات سلام مع دول عربية في 6 أسابيع فقط، مؤكدًا أنه هناك دول أخرى في طريقها لإقامة علاقات مع إسرائيل، كما كشف عن أن "وفدًا إسرائيليًا سيزور السودان خلال الأيام القليلة المقبلة".

 

جاء ذلك وفقا لما نقله أوفير غندلمان، المتحدث باسم نتنياهو عبر صفحته الرسمية على "تويتر" حيث قال: "رئيس الوزراء نتنياهو: توصلنا إلى ثلاث اتفاقيات سلام مع دول عربية خلال ستة أسابيع فقط ودول عربية أخرى ستقيم علاقات مع إسرائيل".

وكشف عن أن "وفدا إسرائيليا سيزور السودان خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل إطلاق التعاون بين البلدين في بعض المجالات بعد الإعلان، أمس الجمعة عن تطبيع العلاقات بينهما".

 

وأضاف المتحدث باسم نتنياهو: "رئيس الوزراء نتنياهو: السودان كان بلدا معاديا لإسرائيل وهو شارك في حرب ضدنا، واستخدمته إيران كأرض لتهريب أسلحة خطيرة إلى حماس. هذه الاتفاقيات جيدة للأمن وللاقتصاد. سيغادر وفد إسرائيلي إلى السودان في الأيام المقبلة لاستكمال الاتفاقيات، وستكون هناك اتفاقيات سلام مع دول عربية أخرى!".

والجمعة 23 أكتوبر، أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، موضحًا أن "المصادقة عليه تظل من اختصاص الأجسام التشريعية"، وفق وكالة الأنباء السودانية (سونا).


وبذلك يصبح السودان الدولة العربية الخامسة التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

وعقب الإعلان، أعلنت قوى سياسية سودانية رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، من بينها حزبا "الأمة القومي"، ضمن الائتلاف الحاكم، و"الوحدوي الديمقراطي الناصري".  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان