رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 صباحاً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

مشاورات بعبدا تنتهي بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية

مشاورات بعبدا تنتهي بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية

العرب والعالم

رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري

مشاورات بعبدا تنتهي بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية

حسام محمود 22 أكتوبر 2020 13:00

 انتهت الاستشارات النيابية لتسمية الشخصية المكلفة بتأليف الحكومة اللبنانية التي انعقدت في قصر بعبدا اليوم الخميس، بمشاركة الرئيس ميشال عون، بالاتفاق على تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية إن الحريري حصل على 65 صوتا من إجمالي 128، الأمر الذي يمنحه الحق في تشكيل الحكومة.

 

وبحصول الحريري على هذه الأصوات تبدأ رحلة التأليف التي لا يبدو أنها ستكون سهلة خاصة وفق المعطيات والانقسامات السياسية التي تظهر بشكل واضح في لبنان.

 

ويجب على أي حكومة جديدة أن تتعامل مع انهيار مالي يزداد سوءا، إضافة إلى التبعات الفادحة لتفشي فيروس كورونا المستجد وتداعيات الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت في أغسطس وأودى بحياة نحو 200 شخص.

 

وكان الحريري قد كلّف لترؤس الحكومة للمرة الأولى في يونيو عام 2009 بأصوات 71 نائبا وفي سبتمبر من العام نفسه بـ 73 صوتا، أما وبعد انتخاب عون رئيسا عام 2016 فقد كلّف الحريري بأصوات 110 نواب.

 

وحسبما ينص الدستور، بعد إجراء رئيس الجمهورية الاستشارات النيابية، وحصول الحريري على أكبر عدد من الأصوات، اطلع عون رئيس البرلمان نبيه بري على النتائج ودعا الاسم المكلف للقصر الجمهوري.

 

وطلب عون من الحريري البدء بمسار تأليف الحكومة، على أن يطلع رئيس الجمهورية على التشكيلة الوزارية التي له الحق بالموافقة عليها أو رفضها.

 

وفي حال نجح الحريري في تشكيل الحكومة، ستكون هذه هي المرة الرابعة التي يتولى فيه رئاسة الحكومة منذ دخوله المعترك السياسي بعد اغتيال والده عام 2005.

وكان الحريري قد قدم استقالة حكومته بعد أيام على بدء الانتفاضة الشعبية في 17 أكتوبر الماضي، قبل تكليف حسان دياب، رئيسا للحكومة ليستقيل بدوره بعد حوالي سبعة أشهر إثر انفجار مرفأ بيروت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان