رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اتفاق بين بكين والفاتيكان.. هل ينهي أزمة 12 مليون كاثوليكي؟

اتفاق بين بكين والفاتيكان.. هل ينهي أزمة 12 مليون كاثوليكي؟

العرب والعالم

شخص يلوح بعلم الصين قرب بابا الفاتيكان

اتفاق بين بكين والفاتيكان.. هل ينهي أزمة 12 مليون كاثوليكي؟

حسام محمود 22 أكتوبر 2020 11:30

في محاولة لحل نقطة الخلاف الرئيسية منذ عقود بين الكنيسة الكاثوليكية والنظام الصيني، أعلنت بكين اليوم الخميس تمديد اتفاق مؤقت مع الفاتيكان يتعلق بتعيين أساقفة.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية جاو ليجيان للصحافيين "بعد مشاورات ودية، قرر الفاتيكان والصين تمديد العمل بالاتفاق المؤقت حول تعيين أساقفة لمدة سنتين".

 

وكان الفاتيكان وبكين وقعا في سبتمبر 2018 اتفاقا يهدف الى إنهاء خلاف يعود إلى 70 عاما ويتمحور حول تعيين أساقفة. والنص مدته مؤقتة لسنتين ويتضمن بندا لتمديده، بحسب "فرانس برس".

 

وعلى مدى عقود، انقسم الكاثوليك الصينيون البالغ عددهم حوالي 12 مليوناً، وهم أقلية في البلد الذي يعدّ قرابة 1,4 مليار نسمة، بين كنيسة "وطنية" يسيطر عليها النظام الشيوعي وكنيسة "سرية" تعتبرها بكين غير شرعية، وتعترف بسلطة البابا وغالباً ما تُضطهد بسبب ذلك.

 

وأبرم الفاتيكان في 22 سبتمبر 2018 اتفاقاً تاريخياً "موقتاً" مع النظام الشيوعي في بكين، جاء ثمرة محادثات طويلة وبطيئة لم ينشر مضمونها الدقيق إطلاقاً.

 

والنقطة الوحيدة الملموسة التي أُعلن عنها آنذاك هي أن البابا فرنسيس اعترف فوراً بثمانية أساقفة صينيين عيّنتهم بكين من دون موافقته. في المقابل اعترفت بكين باسقفين على الاقل من الكنيسة "السرية".

 

لكن التنازلات التي قدمتها روما لم تسهل حياة أتباع الكنيسة الكاثوليكية "السرية". فالكاثوليك الصينيون على غرار أديان أخرى، يواجهون منذ عدة سنوات سياسة تدمير كنائس او صلبان وضعت على أعلى مبان، وكذلك إغلاق دور حضانة طائفية.

 

ورغم كل شيء، يسعى البابا فرنسيس الذي تحدث في السابق عن "حلمه" بزيارة الصين، الى إعادة العلاقات مع النظام الشيوعي التي قطعت على الصعيد الدبلوماسي في 1951.

 

وأكد المتحدث الصيني أن بكين والكرسي الرسولي "سيتابعان التواصل وإجراء مشاورات وثيقة وسيواصلان الدفع قدما بعملية تحسين العلاقات".

 

وقُطعت العلاقات الدبلوماسية بين بكين والكرسي الرسولي عام 1951، بعد عامين من وصول الشيوعيين إلى السلطة.

 

والفاتيكان بين 15 دولة في العالم تعترف بحكومة تايوان، الجزيرة التي يديرها نظام منافس لبكين منذ 1949، وتعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان