رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 صباحاً | الخميس 29 أكتوبر 2020 م | 12 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الغضب المصري من «كليوباترا الإسرائلية» يكشف هشاشة التطبيع

الغضب المصري من «كليوباترا الإسرائلية» يكشف هشاشة التطبيع

العرب والعالم

الإسرائيلية جال جادوت

تقرير عبري:

الغضب المصري من «كليوباترا الإسرائلية» يكشف هشاشة التطبيع

أدهم محمد 17 أكتوبر 2020 18:07

لم تغفل الصحافة الإسرائيلية حالة الغضب داخل مصر عقب الإعلان عن فيلم جديد للممثلة الإسرائيلية جال جادوت تلعب فيه دور الملكة كليوباترا، وهو ما عدته دليلاً على هشاشة التطبيع مع مصر.

 

وتجسد الإسرائيلية "جادوت" التي سبق وخدمت في جيش الاحتلال، شخصية الملكة كليوباترا في فيلم أمريكي من إخراج باتي جنكينز.

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) في تقرير لها، أمس الجمعة، إن هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها اختيار الممثلة "جادوت"، ضجة في العالم العربي.

 

وأضافت "ستلعب جادوت دور البطولة في فيلم تجسد فيه دور كليوباترا، ملكة مصر المحبوبة، وعشيقة يوليوس قيصر، لكن عندما يتعلق الأمر بإسرائيلية يهودية تلعب دورها - يتم استقبال الأمر بشكل مختلف قليلا في مصر حيث لا يجرى تطبيع العلاقات بشكل جيد".

 

واستشهد التقرير بتغريدات ناشطين مصريين أعربوا عن غضبهم من الأمر على موقع تويتر كتب أحدهم :"يصعب على أي شخص أن يرى ممثلا أجنبيا يمثل في فيلم عن تاريخ شعبه، ومن الصعب جدا رؤية شخص من جنسية جال جادوت يقوم بذلك".

 

 

واعتبر التقرير الذي أعده محرر الشؤون العربية "روعي كايس" أن المصريين ينظرون إلى الأمر باعتباره مساسا بثقافته وتراثهم.

 

ولفت إلى أن القنوات التليفزيونية في مصر تطرقت هي الأخرى للموضوع، "ومنها من اختار أن يتعامل مع الموضوع، ولكن ليس بسعادة كبيرة".

 

مع ذلك، قال التقرير العبري، إن هناك مغردين عرب انتقدوا حالة الغضب المصري، وقالوا إنهم لا يفهمون حقا سبب هذه الجلبة، ومن بينهم ناشط سعودي كتب على تويتر :"الفن ليس له دين أو جنسية لن يعارض أي فنان مصري اختيار ممثلة موهوبة ومبدعة - جال جادوت اليوم ليس لها منافسون في هذا المجال".

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يرتبط فيها اسم الممثلة الإسرائيلية حالة من الغضب في مصر.

 

وفي هذا الصدد قال "كايس" :"قبل عام، أثار الممثل المصري عمرو واكد موجة من الغضب عندما كشف للعالم أنه سيمثل مع جال جادوت في الجزء الثاني من فيلم "ووندر وومان" (المرأة الخارقة). الممثل الذي يعيش في الولايات المتحدة ويعتبر معارضا للنظام تلقى انتقادات من جميع الجهات ويبدو أن الإعلام في مصر استغل تعاونه مع جادوت لإظهار أنه مثل الإخوان المسلمين يتعاون مع الصهاينة".

 

وسبق أن لعبت ممثلة يهودية بريطانية دور كليوباترا في الستينيات من القرن الماضي، إلا أنها لم تثر الضجة التي خلفتها الإسرائيلية جادوت، الأمر الذي يؤكد أن الرفض المصري لأداء الأخيرة للدور ينبع في الأساس من كونها إسرائيلية وليس يهودية.

 

وكانت الطائفة اليهودية في مصر من أكبر الطوائف اليهودية في العالم العربي وأكثرهم نفوذا وانفتاحا ومشاركة في مختلف المجالات في المجتمع المصري الحديث.

 

وبرغم عدم وجود إحصاء دقيق، فإن عدد السكان اليهود في مصر قدر بأقل من مئة في عام 2004. بعدما كان بين 75-80 ألف في عام 1922.

 

وفي عام 1963، لعبت إليزابيث تايلور (يهودية كانت تملك الجنسية البريطانية والأمريكية)، والتي لقبت بـ "قطة هوليود المدللة" دور كليوباترا في فيلم أمريكي من إخراج جوزيف مانكيفيتس.

 

والملكة كليوباترا هي آخر ملوك الأسرة المقدونية (332: 30ق.م)، التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر (مؤسس مدينة الإسكندرية/ 323 ق.م)، وحتى احتلال مصر من قبل روما عام 30 قبل الميلاد.

 

الخبر من المصدر..

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان