رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| ترامب وبايدن في أول مناظرة.. إهانات متبادلة ومشادات حادة

بالفيديو| ترامب وبايدن في أول مناظرة.. إهانات متبادلة ومشادات حادة

العرب والعالم

ترامب وبايدن في أول مناظرة

بالفيديو| ترامب وبايدن في أول مناظرة.. إهانات متبادلة ومشادات حادة

محمد متولي 30 سبتمبر 2020 07:42

شهدت أول مناظرة تليفزيونية مباشرة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، المرشح الجمهوري للرئاسة، والمرشح الديمقراطي جو بادين في ولاية أوهايو مواجهة ساخنة ومشادات حادة بينهما حيال عدد من القضايا.

 

وبدأ الحديث في المناظرة حول المحكمة العليا، وقال ترامب: "لدينا الحق في تسمية مرشحة للمحكمة العليا"، بينما رد بايدن أنه لا يحق للجمهوريين تعيين قاضية جديدة في المحكمة العليا قبيل الانتخابات الرئاسية مضيفًا أن "تعيين قاضية في المحكمة العليا يجب أن يكون بعد الانتخابات".

 

وأشار المرشح الديمقراطي أن "ترمب تعجل في تسمية مرشحته للمحكمة العليا"، كما ذكر أن "الشعب الأمريكي له رأي في تعيين هذه القاضية".

وتضنت المناظرة بعد ذلك نظام الرعاية الصحية الأمريكي "أوباما كير"، حيث قال ترامب إن "الديمقراطيين لو كانوا في الحكم لمات مليون أمريكي بسبب كورونا"، موضحا أن "إدارة برنامج أوباما كير للرعاية الصحية كارثة"ووعد بـ"خفض أسعار الدواء".

 

وقال ترامب "هذا ما لم يفعله أي رئيس أمريكى آخر، حيث سيتم تخفيض الأدوية بنسب كبيرة تصل إلى 80%، وهذا برنامج مكلف للغاية"، فيما رد المرشح الديمقراطي قائلًا "ترامب لم يعرض أية خطة بديلة للنظام المذكور لأنه لا يملك خطة في الأساس"، متهمًا إياه بعدم الرغبة في تقديم المساعدة للمحتاجين.

 

ومضى قائلا "ترامب لم يقدم أي دعم للشعب في المجال الطبي، وكل ما يقوله حتى الآن هو كذب"، مضيفًا"الملايين يستفيدون من برنامج أوباما كير، وما يفعله ترامب هو أنه يحرمهم منه ومن المساعدة، وليس لديه خطة حول الرعاية الصحية مثلما لا يوجد لديه أي خطة، ولا يعرف عما يتكلم".

جائحة فيروس كورونا

 

وانتقل حديث المناظرة بعد ذلك قضية فيروس كوروناوقال بايدن إن "ترامب لم تكن لديه خطة في مواجهة كورونا"، متهما إياه "بتجاهل الأزمة وممارسة لعبة الغولف"، فيما أكد ترامب أن "العديد من الدول لم تعلن صراحة عن وفياتها من جراء الفيروس مثل أمريكا".

وأضاف ترامب أنه وفر "كافة التجهيزات الطبية لمواجهة كورونا، وأن أعداد الوفيات تراجعت"، مضيفًا "وبتنا على بعد أسبوعين فقط من الوصول إلى لقاح جديد، والجيش سيتولى عملية توزيعه" وقال"بنينا أقوى اقتصاد في تاريخ البشرية ولولا وباء الصين لصارت الأمور بشكل أفضل"

 

فيما شكك بايدن، في حديث ترامب عن قرب التوصل إلى لقاح، مؤكدا أنه لن يمكن تحقيق هذا الأمر قبل منتصف العام القادم ،مشيرًا إلى أن "وفيات كورونا بالولايات المتحدة تمثل 20% منها حول العالم وترامب لا يملك خطة لمواجهة الفيروس".

وأكد "ترامب لا يهتم بالشعب الأمريكي وأصر على فتح الاقتصاد رغم انتشار جائحة كورونا" كما اتهم بايدن ترامب بالفشل في مساعدة الشركات الأمريكية الصغيرة التي تعاني بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وقال "البلاد تشهد تعافيًا اقتصاديًا على شكل حرف K من الوباء ، مما يعني أن أغنى الأمريكيين يستفيدون بينما يكافح الأمريكيون العاديون" كما اضاف أن "ترامب كان يعلم خطورة فيروس كورونا منذ شهر فبراير ولم يفعل شيئًا، وفشل في إدارة ملف أزمة تفشي فيروس كورونا" كما أوضح أن "ترامب إنسان غير ملتزم بالكمامات ولا بقواعد التباعد الاجتماعي".

وبالنسبة لضرائب ترامب، قال بايدن إن "ترامب دفع 750 دولارا كضرائب في 10 سنوات، وأصحاب المليارات لا يدفعون الضرائب"، مضيفًا "ترامب استغل قانون الضرائب لصالحه وسألغي قانون الاستقطاعات الضريبية، الأمر الذي رد عليه ترامب بالنفي مؤكدا أنه دفع الملايين كضرائب على مدى سنوات، دون أن يكشف عن رقما محددا.

 

وأضاف ترامب: " حققنا أرقاما قياسية في مجال الاقتصاد، وبايدن يريد إغلاق الولايات المتحدة لمواجهة كورونا" كما اتهم نجل بايدن بالحصول على 3 ملايين من موسكو ، وهو ما نفاه بايدن منتقدا التطرق إلى شؤون أسرية.

وحول الاحتجاجات العرقية، قال بايدن "ما من رئيس تعامل مع المسألة العرقية مثل ترامب، منتقدا خروج ترامب خلال المظاهرات العراقية وحمل الانجيل والتوجه إلى كنيسة قريبة من البيت الأبيض، مضيفًا أن معظم ضحايا كورونا من الافارقة الأميركيين"، مشيرا إلى "ظلم ممنهج في تطبيق القانون".

 

واستكمل المرشح الديمقراطي قائلا "في الحقيقة هناك عنصرية في الولايات المتحدة وعلى الأمريكيين

معرفة ذلك"، مشددًا على أن "الشرطة تحتاج لزيادة التمويل لكي تحسن من تعاملها مع المخاطر المجتمعية".

 

فيما قال الرئيس ترامب إن "الاحتجاجات العرقية لم تكن سلمية والعنف طال رجال الشرطة"، متهما بايدن "بالتعامل مع الأميركيين الأفارقة بأسوأ ما يمكن"، وقال إن بايدن أطلق عليهم تعبير "مفترسي عظام"ن وتناول جهود إدارته في التعامل مع الاحتجاحات العرقية وفقا للقانون،

 

واتهم ترامب "الديمقراطيين واليسار الراديكالي بقيادة الاحتجاجات العرقية في البلاد". معتبرًا بايدن "دمية في يد اليسار الراديكالي" وقال :"لا يوجد أي رئيس أمريكي قدم مثلما قدمت ولا توجد أية إدارة أنجزت كما أنجزت

ورد المرشح الديمرقراطي قائلا "ترامب جعل أمريكا أكثر انقساما وضعفا وفقرا، فقد ازدادت ثروات أصحاب المليارات".

 

وتطرقت المناظرة بعد ذلك إلى القضايا البيئية، وقال ترمب: "أؤمن بأننا يجب أن نفعل الكثير لتأمين موارد نظيفة"، ولكنه اعتبر اتفاق باريس بشأن المناخ "كارثة"، وحذر بايدن من "تبعات كارثية كبيرة" حال تجاهل القضايا البيئة، واتهم ترامب بأنه لا يريد فرض معايير بيئية محددة.

 

وقال "نحن نجعل العالم أكثر سوءًا من حيث التلوث والأضرار البيئية"، مشددًا على أنه في حال انتخابه سينضم إلى اتفاقية باريس للمناخ من جديد.

 

وحول نزاهة الانتخابات، قال بايدن إنه "لا توجد أي مخاوف من تزوير الانتخابات بالبريد، وترامب هو الوحيد الذي يؤمن بهذا التلاعب، والرئيس يحاول إخافة الناس من التصويت"، فيما شدد ترامب على أن "التصويت بالبريد كارثة".

واتهم ترامب من الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، ووزير الخارجية في عهده، هيلاري كلينتون بالتجسس على حملته الانتخابية في الانتخابات الرئاسية السابقة موضحًا أنه يعلق آمالًا على "المحكمة العليا للنظر في قضية التصويت بالبريد وما يشوبها من تزوير"، مشيرًا أن "نتيجة الانتخابات قد لا تُعلن قبل أشهر".

 

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى "العثور على بطاقات اقتراع ملقاة في مقالب قمامة"، وعلى الفور نفى بايدن صحة هذه المعلومة.

 

يشار إلى المناظرة الأولى بين مرشحي الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وجو بايدن،  استمرت 90 دقيقة وانطلقت في جامعة "كيس ويسترن ريزيرف"، وهي الأولى بين 3 مناظرات مقررة بين المرشحين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان