رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«إسرائيل اليوم»: 30 مليار دولار قيمة تصدير الغاز لمصر والأردن

«إسرائيل اليوم»: 30 مليار دولار قيمة تصدير الغاز لمصر والأردن

العرب والعالم

وزير الطاقة الإسرائيلي

«إسرائيل اليوم»: 30 مليار دولار قيمة تصدير الغاز لمصر والأردن

إسلام محمد 24 سبتمبر 2020 23:33

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، أنَّ إسرائيل وقّعت عقدين لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن بنحو 30 مليار دولار.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لمنتدى غاز شرق المتوسط عقد الثلاثاء بالقاهرة، وهو عبارة عن منصّة تجمع بين منتجي الغاز والمستهلكين ودول العبور لوضع سياسة منهجية وحوار حول الغاز الطبيعي.

 

وبحسب موقع "إسرائيل اليوم"، فقد شارك في المنتدى سفراء ثلاث دول أخرى مهتمة بالانضمام، وهي فرنسا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

وشهد الحفل تطور المنتدى إلى كيان معترف به دوليًا، ومن المتوقع أن يضم العديد من الشركات ومجموعات المصالح التي ستشارك في الاجتماعات الفنية حول الطاقة.

 

وقال البيان المشترك للأعضاء المنتدى إنه يهدف إلى أن يكون بمثابة منصة تجمع بين منتجي الغاز والمستهلكين ودول العبور لخلق رؤية مشتركة وإقامة حوار سياسي منظم بشأن الغاز الطبيعي، مما يؤدّي إلى تطوير سوق الغاز الإقليمي المستدام وإطلاق العنان لإمكانات موارد الغاز الكاملة في المنطقة لصالح ورفاهية شعبها ".

 

وقال شتاينتس في بيان: "إن اكتشافات الغاز تجلب تعاونًا إقليميًا مع دول عربية وأوروبية، ووقعنا عقودًا لتصدير الغاز للأردن ومصر بقيمة 30 مليار دولار، وهذه ليست سوى البداية."

 

ويأتي ذلك رغم إعلان وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، مؤخرا، أنَّ مصر وصلت إلى مستوى قياسي في إنتاج النفط الخام يتجاوز 65 ألف برميل يوميًا، وذلك لأول مرة منذ عام 1957.

 

وقال الملا خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة العامة للبترول الذي عقد في 13 سبتمبر الجاري، إن زيادة الإنتاج جاء بعد العمل البحثي والأنشطة، واستكشاف الحقول القائمة، وتطوير آبار إنتاجية جديدة لزيادة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية الرئيسية اللازمة لعمليات الإنتاج الجارية والاستغلال المعزز.

 

وتعتبر مصر من أوائل دول العالم التي حققت سابقة في جميع مراحل الإنتاج البترولي حيث بدأت عام 1886 حفر أول بئر بمنطقة جمصه، بدأ الإنتاج الحقلي عام 1910، وتبع ذلك اكتشافات بترولية في مصر، في عام 1961 ، تم اكتشاف أول حقل نفط بحري في مصر والشرق الأوسط - حقل النفط البحري بلاعيم.

 

وقال عاطف حسن، رئيس بتروبل، إن مصر تنتج حاليًا نحو 1.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، ونحو 70 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وبعد نجاحها في تنفيذ خطط تطوير الحقول الإنتاجية في خليج السويس، إضافة إلى 12 ألف برميل من المكثفات يوميا، وحوالي 280 طنًا من غاز البوتان يوميا.

 

وأشار إلى أن بتروبل قامت باستثمارات في مجالات التنقيب وتطوير وتشغيل حقول الغاز والنفط الخام بلغت 720 مليون دولار خلال السنة المالية المنتهية. كما نجحت في ترشيد الإنفاق بأكثر من 50 مليون دولار ، وسط عمليات وخطط إنتاجية عالية الكفاءة.

 

في 16 سبتمبر، أعلنت إيني وشريكتها بي بي عن اكتشاف غاز جديد في منطقة نوروس الكبرى ، في اتفاقية إيجار أبو ماضي غرب ، قبالة الساحل المصري.

 

وتمتلك مصر ثماني مصافي للنفط الخام بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 38 مليون طن، ويتم استغلال 25 مليون طن منها فقط سنويًا.

 

وبحسب الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نهاية أغسطس الماضي، فقد زادت واردات النفط الخام بنسبة 34.7٪ لتصل إلى 217.6 مليون دولار مقابل 161.5 مليون دولار.

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان