رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاتفاق الإماراتي «الإسرائيلي».. قنبلة صامته حتى حين

الاتفاق الإماراتي «الإسرائيلي».. قنبلة صامته حتى حين

العرب والعالم

الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي يتجاهل القضية الفلسطينية

فيديو:

الاتفاق الإماراتي «الإسرائيلي».. قنبلة صامته حتى حين

إسلام محمد 17 أغسطس 2020 18:30

كان لدى بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل سبب للانتصار، عندما خاطب أمته بعدما أعلنت إبرام معاهدة مع والإمارات لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة، لقد كانت بالنسبة له "لحظة مثيرة لا تضاهى".

 

لسنوات، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يتودد سراً إلى دول الخليج، وبينما كان يسعى لتحسين علاقات بلاده مع الدول العربية، لم يتنازل عن شبر واحد للفلسطينيين.

 

باستخدام مخاوفهم المشتركة بشأن نفوذ إيران، واهتمامها بالتقدم التكنولوجي لإسرائيل، لا سيما في مجال الأمن، رعي التعاون غير الرسمي مع الإمارات والسعودية في البداية، والأسبوع الماضي، سلمت الإمارات ، بدعم من الولايات المتحدة، الجائزة التي طالما سعى إليها "تطبيع العلاقات مع دولة عربية ثالثة".

 

وبحسب افتتاحية صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن التطبيع، هدية في وقت تواجه فيه إسرائيل أزمة اقتصادية متفاقمة ويتفكك تحالف نتنياهو، والإمارات ليست مجرد دولة عربية، لكنها الأكثر نفوذاً، ولكنها ليس له علاقة بالفلسطينيين، ويمكن أن يفجر مشاكل كبيرة في المستقبل.

 

كان الرئيس دونالد ترامب سعيدًا بنفس القدر، لطالما وعد صانع الصفقات الذي نصب نفسه، لكنه فشل في تحقيق "صفقة القرن" لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

أما الطرف الثالث، الشيخ محمد بن زايد ، ولي عهد أبو ظبي، كتب على "تويتر" أن إسرائيل تعهدت بوقف الضم، في حين أن الإمارات وافقت على التعاون ووضع خارطة طريق نحو إقامة علاقة ثنائية".

 

ويؤكد الاتفاق، بحسب الصحيفة، التحول في الجغرافيا السياسية للمنطقة على مدى العقد الماضي، ويكشف الحقيقة غير المعلنة بأن العديد من الدول العربية تنظر الآن إلى إيران على أنها العدو الأول لها، وليس إسرائيل.

وستعزز الصفقة شبكة تحالفات أبو ظبي وتعزز تعاونًا اقتصاديًا وأمنيًا أكبر مع إسرائيل، وستساعد في نفي بعض الانتقادات الأمريكية للإمارات لدورها في حرب اليمن والحصار الإقليمي على قطر، وقد تحذو دول أخرى مثل البحرين وعمان، حذوها.

 

ترامب لديه قصة "إيجابية" للبيع قبل انتخابات نوفمبر، لكن الاتفاق له خطأ واحد، فهو فشل في معالجة المشكلة الأساسية المتمثلة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وبدلاً من ذلك، كافأت الإمارات، إسرائيل على وقفها مؤقتاً لضم الأراضي المحتلة التي اعتبرتها معظم دول العالم غير شرعية، بدلاً من المضي قدماً في عملية سلام تنهي الاحتلال.

 

كان اعتراف إسرائيل الذي طال انتظاره من جيرانها العرب نقطة ضغط رئيسية للفلسطينيين الذين يسعون إلى إقامة دولتهم الخاصة، الاعتراف الذي كان من الممكن أن يتم من خلال تسوية سلمية متاح الآن دون أي تكلفة.

 

ربما يكون نتنياهو قد مضى أو لا يمضي قدمًا في تعهده بضم أجزاء من الضفة الغربية، ويصر على أن مطالبة إسرائيل بالسيادة على الأراضي المحتلة ما زالت قائمة، ولم تشر الإمارات إلا قليلاً إلى الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 ، والتي كانت على مدى عقود المطلب العربي المركزي لتطبيع العلاقات.

 

وينظر الفلسطينيون إلى المعاهدة على أنها "خيانة إماراتية"، ولقد تم دفعهم بالفعل إلى الزاوية حيث روج ترامب لخطة سلام منحازة بشكل صارخ تجاه إسرائيل، وسوف يجادل مؤيدو الاتفاقية بأن عمليات السلام المتعاقبة فشلت، وهناك حاجة إلى نهج جديد، ويمكن أن توفر العلاقات الوثيقة بين إسرائيل وجيرانها مزيدًا من الطمأنينة لأمن إسرائيل، وربما المزيد من الاستعداد لتقديم تنازلات.

 

لكن الاتفاق صاغته الحكومتان الإسرائيلية والأمريكية اللتان لم تبديا أي اهتمام بحل عادل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، بدلاً من تحقيق السلام، من المرجح أن تؤدي هذه الصفقة إلى تفاقم شعور الفلسطينيين باليأس، وبالتالي اشتعال مشاكل أكبر في المستقبل.

 

الرابط الأصلي

اتفاق إبراهيم
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان