رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| قبل اتفاق التطبيع.. أبرز محطات التقارب بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي

فيديو| قبل اتفاق التطبيع.. أبرز محطات التقارب بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي

العرب والعالم

برعاية ترامب التوصل لاتفاق تطبيع بين الإمارات وإسرائيل

فيديو| قبل اتفاق التطبيع.. أبرز محطات التقارب بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي

حسام محمود 15 أغسطس 2020 12:15

في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي الخميس عن توصل دولتي الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي إلى اتفاق برعاية أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما وتبادل السفراء.

 

ولكن جاء هذا الاتفاق بعد مسيرة من التقارب بين أبوظبي وتل أبيب، على مدى السنوات الأخيرة الماضية، والتي شهدت محطات بارزة للتقارب.

 

وفيما يلي أبرز محطات التقارب السابقة على اتفاق التطبيع:

 

محطات2018

 

    وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق أيوب كرا يشارك ويلقي كلمة في مؤتمر "المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات"، الذي أقيم تحت رعاية محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي ورئيس الحكومة الإماراتية شهر أكتوبر.

 

    رياضيون إسرائيليون يشاركون في بطولة غراند سلام للجودو التي أقيمت في أبوظبي ونظمها الاتحاد الدولي للجودو تحت علم بلادهم. ووزيرة الثقافة والسياحة الإسرائيلية ميري ريغيف ترافق منتخب بلدها إلى أبوظبي.

 

محطات 2019

 

    صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تنشر خبرا في أغسطس عن إبرام دولة الإمارات صفقة ضخمة بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع إسرائيل لتزويدها بقدرات استخباراتية متقدمة، تشمل طائرتي تجسس حديثتين.

 

 "هآرتس" تكشف في أكتوبر عن عرض شركة أمنية إماراتية على ضباط سابقين في الاستخبارات الإسرائيلية العمل لديها برواتب فلكية تصل إلى مليون دولار سنويا.

 

وزارة الخارجية الإسرائيلية تعلن في ديسمبر تلقي إسرائيل تهنئة رسمية من الإمارات بمناسبة عيد حانوكا اليهودي وتكشف عن إشعال أبناء الجالية اليهودية في إمارة دبي الشمعة الثامنة والأخيرة لهذا العيد.

 

وزارة الخارجية الإسرائيلية تؤكد في الشهر نفسه زيارة سرية قام بها وفد رسمي إسرائيلي برئاسة المدير العام للوزارة يوفال روتم، التقى فيها بدبي مسؤولين إماراتيين كبارا ووقع اتفاقا رسميا بشأن مشاركة إسرائيل في معرض "إكسبو 2020" الذي تستضيفه الإمارات.

 

محطات 2020

 

موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي يذكر في فبراير خبر لقاء سري بين إسرائيل والإمارات في ديسمبر من العام الفائت بالولايات المتحدة لتوقيع اتفاقية عدم اعتداء بينهما في خطوة وصفها بأنها تمهد لتطبيع العلاقات بين البلدين.

 

وأكد مصدر في الحكومة الإماراتية لشبكة "سي إن إن" (CNN) الإخبارية الأمريكية نبأ اللقاء دون أن يكشف فحوى الاجتماع.

 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعلن في فبراير أنه التقى عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني في أوغندا من أجل النظر في إمكانية تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل. وقال مسؤول سوداني لاحقا إن الإمارات نسقت اللقاء بين البرهان ونتانياهو.

 

    إبراهيم عجمي المدير التنفيذي لشركة مبادلة الإماراتية، أحد صناديق أبوظبي للثروة السيادية، يدعو في فبراير الشركات الإسرائيلية الناشئة إلى العمل في دول الخليج.

 

فريق إسرائيلي يشارك في طواف دبي للدراجات الهوائية بقمصان تحمل ألوان علم الدولة العبرية ويحظى باستقبال مسؤولين إماراتيين في فبراير.

 

    افتتاح أول مطعم إسرائيلي في يونيو بدولة الإمارات، نتيجة الطلب المتزايد على الطعام الحلال عند اليهود "كوشير". وذلك حسب تغريدة لحساب "إسرائيل بالخليج" على تويتر.

 

    إطلاق أول حساب رسمي على تويتر للجالية اليهودية في الإمارات في مايو ويضم ما يقرب من ثلاثة آلاف يهودي من دول مختلفة يقيمون في الإمارات.

 

    السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة ينشر مقالا في يونيو بصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، يصف فيه علاقات حكومة أبوظبي مع إسرائيل بالحميمة.

وأشار فيه إلى أن إسرائيل والإمارات من خلال علاقاتهما العميقة والطويلة مع الولايات المتحدة بإمكانهما خلق تعاون أمني مشترك وأكثر فعالية.

 

    وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يقول في يونيو إن دعوة إسرائيل لمعرض "إكسبو 2020" في الإمارات هو أمر طبيعي ومنطقي، وإنه لا يمكن استثناء أي دولة من المشاركة.

 

    طائرة مساعدات إماراتية ثانية للفلسطينيين تحط في يونيو بمطار بن غوريون الإسرائيلي في رحلة مباشرة من أبوظبي إلى إسرائيل. الحكومة الفلسطينية رفضت تلك المساعدات لعدم التنسيق المسبق معها، واعتبرتها فصائل فلسطينية تطبيعا مرفوضا.

 

    الإمارات تعلن رسميا نهاية يونيو إطلاق مشاريع مشتركة مع إسرائيل في المجال الطبي ومكافحة كورونا. ووسائل إعلام إسرائيلية تكشف أن أبوظبي زودت إسرائيل بما يـقرب من 100 ألف جهاز فحص للفيروس.

 

وزارة الخارجية الإسرائيلية تكشف في يوليو من حسابها على موقع تويتر أن شركة إسرائيلية أرسلت أحد ابتكاراتها في مجال مكافحة فيروس كورونا إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

 

وشركتان إسرائيليتان توقعان اتفاقية مع عدد من الشركات الإماراتية، لتطوير حلول تكنولوجية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.

اتفاق إبراهيم
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان