رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الإمارات تعلن نجاح تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في الدول العربية

الإمارات تعلن نجاح تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في الدول العربية

العرب والعالم

نجاح تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في الدول العربية بالإمارات

الإمارات تعلن نجاح تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في الدول العربية

أحمد الشاعر 01 أغسطس 2020 10:33

أعلنت الإمارات، اليوم السبت، نجاح تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في الدول العربية، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" عربية.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، في هذه المناسبة: "اليوم نعلن عن نجاح الإمارات في تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي وذلك في محطات براكة للطاقة النووية بأبوظبي".

 

وأضاف الشيخ محمد بن راشد: إن الهدف هو تشغيل أربع محطات للطاقة النووية ستوفر ربع حاجة دولة الإمارات من الكهرباء بطريقة آمنة وموثوقة وخالية من الانبعاثات.

 

وأردف أن الهدف هو تشغيل أربع محطات للطاقة النووية ستوفر ربع حاجة الدولة من الكهرباء بطريقة آمنة وموثوقة وخالية من الانبعاثات.

واسترسل: "الإمارات شطرت الذرة وتريد استكشاف المجرة .. رسالة للعالم بأن العرب قادرون على استئناف مسيرتهم العلمية .. ومنافسة بقية الأمم العظيمة.. لا شيء مستحيل..".

 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إعلانها بداية التشغيل الآمن لأولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية.

 

وعند تشغيل محطات براكة الأربع بشكل كامل، ستنتج 5.6 غيغاواط من الكهرباء، وستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا، وهو ما يعادل إزالة 3.2 مليون سيارة من طرق الدولة كل عام.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد إبراهيم الحمادي، إن "ما تحقق تتويج لأكثر من عقد من الرؤية الطموحة والتخطيط الإستراتيجي والإدارة المحكمة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي".

 

وأضاف الحمادي: "ستنتج المحطات الأربع فور تشغيلها بالكامل 25 بالمئة من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية في الدولة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان