رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

روسيا تعلن بدء تلقيح سكانها ضد فيروس كورونا في أكتوبر

روسيا تعلن بدء تلقيح سكانها ضد فيروس كورونا في أكتوبر

العرب والعالم

روسيا تعلن بدء تلقيح سكانها ضد فيروس كورونا في أكتوبر

روسيا تعلن بدء تلقيح سكانها ضد فيروس كورونا في أكتوبر

أحمد الشاعر 01 أغسطس 2020 10:28

أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، اليوم السبت، أنه من المخطط بدء حملات تلقيح السكان في روسيا ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في شهر أكتوبر المقبل.

 

وقال موراشكو في حديث خاص أدلى به إلى وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "نحن نخطط لأعمال تلقيح واسعة، علينا توسيع رقعة التلقيح تدريجيا، المخطط لذلك في شهر أكتوبر".

 

وأوضح المسئول الروسي أنه سيتم بعد تسجيل اللقاح بدء استعماله على شرائح من السكان ومراقبة النتائج، وسيتم البدء بتلقيح الشرائح الأكثر عرضة للإصابة، وهم المدرسون والأطباء، مع المراقبة الطبية بعد التلقيح.

 

 

وقد تم تطوير اللقاح الأول من جانب وزارة الدفاع الروسية ومركز نيكولاي غاماليا لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية. وقالت غوليكوفا إنه يجري اختباره على البشر.

 

وتابعتغوليكوفا: «من المقرر إطلاق عملية إنتاجه في سبتمبر 2020» بعد المصادقة عليه والتجارب السريرية الإضافية على 1600 شخص.

 

أما اللقاح الثاني، فيتم تطويره في مركز فيكتور للأبحاث في سيبيريا، وهو أيضاً يُجرّب سريرياً على أن تنتهي التجارب في سبتمبر قبل التصديق عليه في الشهر نفسه، وفقاً لغوليكوفا التي أضافت أنه يمكن إنتاج الجرعات الأولى منه «في أكتوبر 2020».

 

من جانبه، قال بوتين، إن هناك حالياً «المزيد» من اللقاحات الروسية قيد التطوير، لكنه شدد على أن فعاليتها يجب أن تكون «مطلقة» قبل بدء إنتاج اللقاحات.

 

 

وتأمل روسيا في أن تنتج مع شركائها 200 مليون جرعة من لقاح ضد فيروس كورونا قبل نهاية العام، إذا نجحت التجارب السريرية كما أكد الأسبوع الماضي كيريل دميترييف رئيس الصندوق السيادي الروسي الذي يمول تطوير اللقاح في مركز نيكولاي غاماليا.

 

وسجلت روسيا رسمياً 828 ألفاً و990 إصابة بكورونا، بما فيها 13 ألفاً و673 وفاة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان