رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا لـ«محاسبة» الصين على إجراءاتها بـ«هونج كونج»

ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا لـ«محاسبة» الصين على إجراءاتها بـ«هونج كونج»

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا لـ«محاسبة» الصين على إجراءاتها بـ«هونج كونج»

محمد متولي 15 يوليو 2020 01:59

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه وقع الثلاثاء، أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى محاسبة الصين بسبب إجراءاتها في إقليم هونج كونج ذاتي الحكم.


وذكر ترامب، في مؤتمر صحفي عقده من حديقة البيت الأبيض، أنه وقع على تشريع وأمر تنفيذي "لمحاسبات الصين" بسبب ما وصفه بـ"الإجراءات القمعية ضد شعب هونج كونج".

 

وأوضح ترامب أن الخطوة الجديدة تتمثل في إنهاء المعاملة التفضيلية في التجارة الممنوحة لهونغ كونغ من قبل الولايات المتحدة، متهما الصين بـ"حرمان سكان المدينة من حريتهم عبر فرض قانون الأمن القومي فيها".


وأشار إلى أنهم يتابعون الأوضاع في هونغ كونغ عن كثب، لافتًا إلى أن "الأوضاع هناك ليست بالجيدة".

 

وسبق أن أقرت اللجنة الدائمة لمجلس النواب الشعبي العام الصيني، يوم 30 يونيو الماضي، قانون الأمن القومي في مدينة هونغ كونغ وسط معارضة كبيرة من قبل المعارضة المحلية وحكومات الدول الغربية التي تعتقد أن هذا الإجراء يقوض نظام الحكم الذاتي للمدينة.

 

وتشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توترا مستمرا، تصاعد في الأشهر الماضية على خلفية قضايا عديدة على رأسها جائحة فيروس كورونا، وموضوع هونج كونج، والخلافات التجارية، وقضية حقول الطاقة في بحر الصين الجنوبي، ومسألة حقوق الإنسان في الأراضي الصينية، خاصة منطقة سنجان ذاتية الحكم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان