رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 صباحاً | الأربعاء 15 يوليو 2020 م | 24 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

السودان: تأجيل ملء خزان سد النهضة حتى توقيع اتفاق يحفظ مصالح الدول

السودان: تأجيل ملء خزان سد النهضة حتى توقيع اتفاق يحفظ مصالح الدول

العرب والعالم

رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك

السودان: تأجيل ملء خزان سد النهضة حتى توقيع اتفاق يحفظ مصالح الدول

وكالات 27 يونيو 2020 01:46

أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، أن مصر والسودان وإثيوبيا، توصلوا إلى اتفاق خلال القمة الإفريقية الافتراضية المصغرة، أمس الجمعة، بأن يتم تأجيل ملء خزان سد النهضة إلى ما بعد التوقيع على اتفاق.

 

و، حسبما وبحسب ما نقلت عنه شبكة "سكاي نيوز عربية"، أضاف حمدوك أنه "تم الاتفاق في القمة الإفريقية المصغرة على ضرورة الوصول إلى اتفاق بشأن سد النهضة يحفظ مصالح الدول الثلاث، مؤكدًا على بدء مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فورا بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين".

 

بدوره أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسي فكي، أن زعماء الدول الثلاث اتفقوا على حل المشاكل العالقة بخصوص سد النهضة بالحوار، قائلًا في تغريدة على "تويتر": "السيسي وآبي أحمد وحمدوك أظهروا التزاما بحل مشاكل سد النهضة".

 

في السياق ذاته قال آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، إن اجتماع الاتحاد الإفريقي لمناقشة أزمة "سد النهضة"، مع السودان ومصر كان "مُثمرا"، مضيفًا في تغريدة على "تويتر": "محادثات مثمرة للحلول الإفريقية حول ملف سد النهضة، مع مصر والسودان ومكتب جمعية الاتحاد الإفريقي".

 

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي، أن "الاتحاد الإفريقي هو الساحة المناسبة للحوار بشأن القضايا الإفريقية المهمة".

واستبق الاتحاد الإفريقي باجتماعه العاجل بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، عقب تعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث خلال الفترة السابقة، جلسة لمجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل بهذا الخصوص.

 

وتأتي الجلسة في ظل التعنت الإثيوبي خلال المفاوضات الأخيرة مع مصر والسودان بشأن خطط ملء السد، وإحالة مصر هذا الملف إلى مجلس الأمن الدولي، لبحث سبل التوصل إلى اتفاق جديد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان