رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مجلس الأمن القومي الأمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا

مجلس الأمن القومي الأمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا

محمد متولي 22 يونيو 2020 07:51

دعا مجلس الأمن القومي الأمريكي، اليوم الاثنين، إلى "وقف النار واستئناف المفاوضات فورا في ليبيا".

 

وأعرب مجلس الأمن القومي الأمريكي عن معارضته للتصعيد العسكري في ليبيا من أي طرف كان، وشدت واشنطن على ضرورة بناء العملية السياسية في ليبيا على محادثات 5+5 ومبادرة القاهرة ومسار برلين، حسبما ذكرت قناة "العربية".

 

في سياق متصل، ناقش وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف هاتفيا تطورات الأوضاع في ليبيا ومستجدات ملف سد النهضة، حسب ما أعلنت الخارجية المصرية.

 

وبحسب بيان للخارجية المصرية نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك فقد أجرى سامح شكري وزير الخارجية، أمس ٢١ يونيو الجاري، اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، لبحث العلاقات الثنائية، فضلاً عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين تناولا خلال الاتصال سُبل تطوير التعاون القائم بين مصر وروسيا على مختلف الأصعدة، وخاصة فيما يتعلق بتكثيف التشاور السياسي والعمل على دفع التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

 

 

فيما استهجن مصدر رسمى مسؤول بوزارة الخارجية، البيان الصادر فى مدينة طرابلس، عن المجلس الرئاسى والذى يسعى مُجددًا للاستقواء على سائر الليبيين استنادًا إلى دعم طرف خارجي لا يحرص على تحقيق مصالح الشعب الليبي بل يضع ثرواته نصب عينيه؛ ما يعد استعدادًا لإهدار الفرصة مجددًا لإنهاء الأزمة الليبية وتحقيق الاستقرار والأمن للشعب الليبي الشقيق.

 

وتابع المصدر، إنه من المعروف أن المجلس الرئاسي الليبي منقوص العضوية بشكل بيّن، ويعاني حاليًا من خلل جسيم ليس فقط في تمثيل الشرق والجنوب الليبي بل كذلك مُعظم مناطق الغرب الليبي، ومما يؤسف له تشبثه، من أجل تكريس هيمنته على مقدرات الليبيين، بدعم تنظيمات مُتطرفة وإرهابية وفاسدة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأكد المصدر الرسمي، أن مُعدّي بيان المجلس الرئاسي الصادر اليوم عليهم أن يُدركوا حقيقة حجمهم داخل ليبيا وأن يعوا إلى من يتوجهون بحديثهم، فمصر تُظهر من الصبر الكثير ولكنها ستكون في منتهى الحزم في مواجهة أي تطاول أو محاولة للتعدي على مصالحها وأمنها القومي.. في وقت تظل يدها ممدودة بالسلام للشعب الليبي لا إلى أطراف اختارت أن تكون بوصلتها خارج ليبيا حتى وإن كان ذلك على حساب الشعب الليبي، وهو الأمر البيّن والواضح في صياغة البيان الصادر اليوم.

 

وتُشجع مصر، الليبيين من الوطنيين الشرفاء الحريصين على مستقبل ليبيا شرقًا وغربًا وجنوبًا على التوافق بشأن حل سياسي عقلاني لا دور فيه للمُتطرفين، يحفظ وحدة ليبيا وسلامة أراضيها ويؤمن مستقبل أجيالها القادمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان