رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الجمعة 25 يونيو 2021 م | 15 ذو القعدة 1442 هـ | الـقـاهـره °

لهذه الأسباب.. تدعم الرياض الموقف المصري في ليبيا

لهذه الأسباب.. تدعم الرياض الموقف المصري في ليبيا

العرب والعالم

الرئيس السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

سعودي جازيت:

لهذه الأسباب.. تدعم الرياض الموقف المصري في ليبيا

وائل عبد الحميد 21 يونيو 2020 18:46

أوردت صحيفة "سعودي جازيت"التي تصدر باللغة الإنجليزية، أسباب تأييد المملكة السعودية للتصريحات التي أدلى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إمكانية التدخل المصري العسكري في ليبيا.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأحد: "تدعم السعودية حق مصر في حماية حدودها الغربية مع ليبيا من الإرهاب".

 

وأصدرت الخارجية السعودية بيانا حول دعم الرياض لموقف القاهرة بشأن تطورات الأوضاع في الدولة الشمال أفريقية.

 

وقال البيان: "تؤكد حكومة المملكة أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن السعودية والوطن العربي ككل".

 

وتابعت الخارجية: "نقف مع مصر في حقها للدفاع عن حدودها وشعبها من الاتجاهات المتطرفة والميليشيات الإرهابية ومن يدعمونها في المنطقة".

 

وأشارت سعودي جازيت إلى أن تأكيد الرياض على دعمها لمصر جاء في نفس اليوم الذي حذر فيه السيسي من أن مضي القوات المدعومة من تركيا في ليبيا قدما نحو سرت والجفرة قد يدفع جيش الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا إلى التدخل في الدولة المجاورة.

 

وأردف الرئيس في كلمته أثناء تفقده وحدات من الجيش في مطروح: "أي تدخل مصري مباشر في ليبيا أصبح يكتسب الشرعية الدولية سواء بموجب ميثاق الأمم المتحدة للدفاع عن النفس أو استنادا إلى البرلمان الليبي الذي يمثل السلطة الوحيدة المنتخبة في ليبيا".

 

ونوهت الصحيفة إلى إطلاق الرئيس السيسي مبادرة سياسية في وقت سابق هذا الشهر تحمل اسم "مبادرة القاهرة" تستهدف  تمهيد الطريق لإعادة الأمور لوضعها الطبيعي في ليبيا محذرا من استخدام التكتيكات العسكرية لحلحلة الأزمة.

 

واختتم بيان الخارجية السعودية: "تدعو المملكة المجتمع الدولي إلى تنفيذ التزاماته والاستجابة إلى نداءات ومبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف الوصول إلى حل شامل يؤكد سلامة وأمن الأراضي الليبية ويستعيد المؤسسات ويقضي على الإرهاب والمليشيات المتطرفة ويضع حدا إلى التدخل الأجنبي غير المشروع الذي يؤجج الإرهاب بالمنطقة".

و

وفي ذات السياق، قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها إنها تدعم كافة الأفعال التي تتخذها مصر للتيقن من استقرارها وأمنها.

 

وتدعم  تركيا حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقرا لها وحققت تقدما عسكريا في الآونة الأخيرة في مواجهة قوات المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.

 

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان