رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 مساءً | الجمعة 16 أبريل 2021 م | 04 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

نزاع غاز المتوسط... إشارات أوروبية مهددة لـ «أردوغان»

نزاع غاز المتوسط...  إشارات أوروبية مهددة لـ «أردوغان»

العرب والعالم

سفينة الحفر التركية "فاتح" ، وهي في طريقها عبر البوسفور

صحيفة ألمانية:

نزاع غاز المتوسط... إشارات أوروبية مهددة لـ «أردوغان»

احمد عبد الحميد 14 يونيو 2020 22:32

رأت صحيفة زوددويتشه الألمانية أَنَّ الصراع التركي مع الدول الأخرى فيما يخص التنقيب على احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط، بات حَتْمِيَّا، ولذلك تبعث أوروبا الآن إشارات مهددة لأردوغان.

 

وبحسب الصحيفة، مع سفينة الفاتح، أرسلت أنقرة سفينة أخرى حديثة للتنقيب عن النفط والغاز إلى البحر الأبيض المتوسط، مما يشعل الصراع.

 

ويقدر احتياطي الغاز الطبيعي في شرق  البحر الأبيض المتوسط بـ 3.5 تريليون متر مكعب، وتبلغ احتياطيات النفط مليار ونصف مليار برميل.

 

وللتحضير لنزاع البحر الأبيض المتوسط، وقعت تركيا اتفاقية مع حكومة الوفاق في ليبيا في نوفمبر 2019،  وفق التقرير.

 

وأشارت الصحيفة إلى أَنَّ  بروكسل فرضت بالفعل عقوبات على أنقرة بسبب عمليات التنقيب "غير القانونية" في شرق المتوسط، لكن يبدو أَنَّ سياسة الأتراك الخارجية أصبحت عسكرية بشكل متزايد.

 

ولفت التقرير إلى أَنَّ سياسة أنقرة العنيفة سببت أيضًا في نزاع داخل الاتحاد الأوروبي.

 

وبحسب الصحيفة، تقف دول الاتحاد الأوروبي في صف اليونان وقبرص وتعتبر الاتفاق التركي الليبي غير متوافق مع القانون البحري المعمول به، ولذلك تلقت أنقرة بالفعل عقوبات بسيطة على الحفر "غير القانوني" في البحر المتوسط.

 

وأردف التقرير أَنَّ  وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون يوم الاثنين القادم الوضع في شرق البحر المتوسط ​​،عبر الفيديو كونفرانس، مع نظيرهم الأمريكي مايك بومبيو.

 

 وحذررئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، من أَنَّ  النزاع لن يؤدي فقط إلى أزمة يونانية تركية ، ولكن أيضًا إلى أزمة شاملة في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

 

ورأت الصحيفة الألمانية أَنَّ رد فعل دول الناتو تجاه تركيا بات أكثر حدة.

 

وقد هدد وزير الدفاع اليوناني، نيكوس باناجيوتوبولوس، بأن بلاده على استعداد لنزاع عسكري مع تركيا، وبالمقابل رد نظيره التركي خلوصي أكار، قائلا إن اليونان ليس لديها مصلحة في الحرب ضد تركيا، مرجحا أَنَّ تكون كلمات وزير الدفاع اليوناني "زلة لسان".

 

ووصف رئيس الوزراء اليوناني، ميتسوتاكيس، منطقة شرق البحر المتوسط  بأنها​​ "نقطة ساخنة"، ولذا اقترح على أنقرة "حوارا" حول الحدود البحرية المثيرة للجدل، لكن أنقرة تعرقل الحوار، بحسب الصحيفة.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان