رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 صباحاً | الاثنين 06 أبريل 2020 م | 12 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

برئاسة الملك سلمان.. كورونا يخيم على قمة العشرين

برئاسة الملك سلمان.. كورونا يخيم على قمة العشرين

العرب والعالم

الملك سلمان بن عبد العزيز

في القمة الافتراضية..

برئاسة الملك سلمان.. كورونا يخيم على قمة العشرين

أيمن الأمين 26 مارس 2020 15:04

بدأت اليوم الخميس أعمال القمة الافتراضية لمجموعة العشرين بمشاركة لقادة بعض الدول وبرئاسة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

ويلتقي قادة أقوى عشرين دولة اقتصاديا ومعهم دول أخرى ومنظمات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، للحديث حول ما يمكن فعله لمواجهة أزمة فيروس "كورونا" العالمية.

 

هذا، وجمعت تلك القمة الاستثنائية التي عقدت عن بعد (عبر الفيديو)، قادة أقوى عشرين دولة اقتصاديا ومعهم دول أخرى ومنظمات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، للحديث حول ما يمكن فعله لمواجهة أزمة كورونا العالمية.

 

وافتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز كلمته قائلا: "نؤكد دعمنا الكامل لمنظمة الصحة العالمية لمواجهة وباء كورونا، وندعو من الجميع فرض إجراءات حاسمة لوأد هذا الوباء.

 

 

وقال الملك سلمان، خلال كلمته، إن "جائحة كورونا تتطلب منا اتخاذ تدابير حازمة على مختلف الأصعدة"، موجه رسالة تعزية إلى دول العالم التي فقدت مواطنيها بسبب "كورونا".

 

وأضاف أن "انعقاد قمة العشرين يأتي تلبية لمسؤوليتنا لمواجهة جائحة كورونا"، مؤكدا أنه "لا تزال جائحة كورونا تخلف خسائر في الأرواح وتلحق المعاناة لمواطني دول العالم".

 

إلى ذلك، قال إن "العالم يعوّل على تكاتف دول مجموعة الـ 20 لمواجهة كورونا"، مؤكد أكد أن الأزمة الإنسانية بسبب كورونا تتطلب استجابة عالمية، وداعياً إلى التكاتف بين الدول.

 

وستناقش القمة، طبقا للبيان الرسمي، سبل المضي قدما في تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي.

 

وإلى جانب قادة دول مجموعة العشرين، سيشارك قادة دول مدعوة تضم إسبانيا والأردن وسنغافورة وسويسرا الاتحادية. كما سيشارك من المنظمات الدولية منظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية.

 

اجتماعات سابقة لقمة العشرين

 

 

وفيما يتعلق بالمنظمات الإقليمية، ستشارك فيتنام بصفتها رئيسا لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وجنوب أفريقيا بصفتها رئيسا للاتحاد الأفريقي، والإمارات العربية المتحدة بصفتها رئيسا لمجلس التعاون الخليجي، ورواندا بصفتها رئيسا للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا.

 

وكانت السعودية تسلمت في نوفمبر الماضي الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين، والتي تستمر لمدة عام.

 

وتتزايد المخاوف بشأن إجراءات الحماية الاقتصادية التي يجري بحثها أو تبنيها في حين تجاهد الدول للتصدي لتفشي الفيروس.

 

وحثت غرفة التجارة الأمريكية زعماء مجموعة العشرين بمضاهاة تعهدات قطعتها دول مثل أستراليا وكندا بالإبقاء على سلاسل الإمدادات مفتوحة وتجنب فرض قيود على الصادرات.

 

 

ويواجه المؤتمر أيضا، تعقيدات من أزمة النفط وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بشأن منشأ فيروس كورونا.

 

وظهر كورونا اللعين لأول مرة في مدينة ووهان الصينية قبل 3 أشهر، ومنذ ظهوره حصد الوباء اللعين أرواح الآلاف من الضحايا حول العالم.

 

ومنذ ظهور الوباء الأسود في الصين ومنه إلى العالم، رفعت غالبية الدول العربية من جاهزيتها القصوى لمواجهة هذا الوباء.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان