رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 صباحاً | الجمعة 10 يوليو 2020 م | 19 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

«رغم إظهار التنظيم ضعفه».. تحذيرات أمريكية من عودة داعش

«رغم إظهار التنظيم ضعفه».. تحذيرات أمريكية من عودة داعش

أحمد علاء 23 يناير 2020 11:07
على الرغم من إعلان الولايات المتحدة نجاحها في القضاء على تنظيم داعش بشكل نهائي، إلا أنّ كثيرًا من التحذيرات أُطلقت في الفترة الأخيرة من احتمالية عودة التنظيم للصعود من جديد في الفترة المقبلة.
 
الجنرال الأمريكي أليكسوس جرينكويتش، وهو القيادي الثاني في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد "داعش" في العراق وسوريا، حذَّر من إمكانية عودة تنظيم داعش إلى الصعود رغم إضعافه، إذا انسحبت القوات الأمريكية من العراق.
 
وقال جرينكيويتش في تصريحات صحفية أدلى بها من مقر وزارة الدفاع "البنتاجون": "تنظيم داعش لا يزال بالتأكيد يشكل خطرًا.. التنظيم لديه القدرة على الظهور مجددًا إن أزلنا الضغط عنه لوقت طويل".
 
وأضاف: "لا أرى تهديدًا باستعادة التنظيم قوته بشكل آني، لكن كلما أزلنا الضغط عنه لوقت أطول، ازداد هذا الخطر.. التنظيم كشف ضعفه الهيكلي بعد عجزه عن استغلال التظاهرات في العراق".
 
وأوضح الجنرال الأمريكي أنَّ المشاركين في التحالف الدولي قيّموا خلال الأشهر الماضية وضع التنظيم بعدما خسر في مارس أراضي سيطرته في أجزاء من سوريا والعراق، إثر معارك مع القوات المدعومة من التحالف استمرت سنوات، وقال إنّ الهدف كان معرفة إذا كان التنظيم ينتهج نوعًا من استراتيجية تريث في انتظار فرصة يمكنه استغلالها أم أنه خاضع فعلاً للضغط، ويفتقر إلى القدرات والإمكانات.
 
وكانت السلطات العراقية قد طالبت واشنطن بسحب قواتها من العراق، بعد جولة من التوتر الأمريكي - الإيراني، نتجت عن اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة ميليشيا الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد في الثالث من يناير الجاري، وردّت إيران على هذه الضربة الأمريكية بشن هجمات صاروخية على قاعدتين عسكريتين تضمان قوات أمريكية.
 
 
وردًا على الضربة الأمريكية، عقد البرلمان العراقي جلسة صوت فيها على تفويض الحكومة لإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، بما في ذلك نحو 5200 جندي أمريكي.
 
وبعد أن بادرت واشنطن إلى وقف العمليات العسكرية المشتركة بين البلدين، أكد مسؤولان عسكريان أمريكيان استئناف التعاون مع الجيش العراقي في مكافحة تنظيم داعش، حتى لا يستغل التنظيم المتطرف الوضع الراهن.
 
وأمس الأربعاء، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره العراقي برهم صالح، على ضرورة الحفاظ على دور عسكري أمريكي في العراق، وفق ما أكد البيت الأبيض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان