رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 مساءً | الأحد 26 يناير 2020 م | 30 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

لقطات جديدة للهجوم الصاروخي الإيراني على الطائرة الأوكرانية

لقطات جديدة للهجوم الصاروخي الإيراني على الطائرة الأوكرانية

العرب والعالم

تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران

لقطات جديدة للهجوم الصاروخي الإيراني على الطائرة الأوكرانية

أحمد علاء 14 يناير 2020 23:55
أظهرت لقطات، نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تفاصيل جديدة لحادثة تحطم الطائرة الأوكرانية بعد وقت قليل من إقلاعها من مطار العاصمة الإيرانية طهران.
 
اللقطات سجَّلتها كاميرا أمنية، وقد أظهرت إصابة صاروخين إيرانيين الطائرة الأوكرانية بفارق 30 ثانية الواحد عن الآخر بعد إقلاعها من طهران، حسبما قالت الصحيفة.
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن الصحيفة قولها إنّ الصاروخين أطلقا من منشأة عسكرية إيرانية تبعد نحو 12 كيلومترًا عن الطائرة"، موضّحةً أنّ أيًّا من الصاروخين لم يسقط الطائرة على الفور وأن التسجيل المصور أوضح أن الطائرة شبت فيها النار وعادت صوب مطار طهران.
 
وكان الحرس الثوري الإيراني قد أقرّ بمسؤوليته عن حادثة تحطُّم الطائرة الأوكرانية، مقدِّمًا اعتذارًا عن الواقعة.
 
وقال قائد القوة الجوية في الحرس الثوري أمير علي حاجي زاده: "الحرس الثوري يتحمل كامل المسؤولية بشأن حادثة الطائرة الأوكرانية ويعتذر للأمة"، مشيرًا إلى أن الطائرة الأوكرانية سقطت بصاروخ قصير المدى.
 
وأضاف أنّ "الدفاع الجوي" ظنّ بالخطأ أنَّ الطائرة الأوكرانية "صاروخ كروز"، موضحًا أنّه أبلغ السلطات يوم الأربعاء بهجوم صاروخي غير مقصود أسقط الطائرة الأوكرانية.
 
تصريحات القيادي الإيراني البارز جاءت بعدما حاولت طهران على مدار عدة أيام أن تنسب تحطم الطائرة إلى سبب آخر، وهو عندما قالت إنّ الطائرة تحطمت إثر حريق اندلع بها.
 
صدرت هذه الرواية الإيرانية "الكاذبة" على لسان رئيس منظمة الطيران المدني الذي قال إنّ الطائرة الأوكرانية لم تصب بصاروخ، داعيًّا إلى عدم استباق نتائج تحليل الصندوق الأسود للطائرة.
 
وصرّح المسؤول الإيراني بأنّ قائد الطائرة تواصل مع برج المراقبة وطلب العودة لمطار طهران بعد الإقلاع، لكنه لم يفعل لأسباب لا تزال مجهولة.

 

شاهد الفيديو من هنا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان