رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الأحد 26 يناير 2020 م | 30 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| انطلاق الشرارة الأولى لـ«غضب لبنان».. والحريري ينتقد «اللف والدوران»

فيديو| انطلاق الشرارة الأولى لـ«غضب لبنان».. والحريري ينتقد «اللف والدوران»

العرب والعالم

المظاهرات في لبنان

فيديو| انطلاق الشرارة الأولى لـ«غضب لبنان».. والحريري ينتقد «اللف والدوران»

أحمد علاء 14 يناير 2020 22:17
ردًا على الاتهامات الموجهة إليه بشأن التقصير في أداء مهام، قال رئيس الوزراء اللبناني "المستقيل" سعد الحريري، أنّه يتولى تصريف الأعمال بالشكل الكامل الذي ينص عليه الدستور، تزامنًا مع انطلاق فعاليات أسبوع الغضب، من قبل الحراك الشعبي ضد النخبة السياسية.
 
الحريري الذي قدَّم استقالته في منتصف أكتوبر الماضي إثر احتجاجات شعبية عارمة ضد الفساد، تحدَّث اليوم الثلاثاء أمام عددٍ من الصحفيين، قائلًا: "في حال كان المطلوب هو القيام بما هو أكثر فلا مشكلة بالنسبة لي"، مؤكّدًا أنّه يؤدي العمل بالشكل المطلوب، مبديًّا استغرابه مما تُوجَّه إليه من اتهامات بالتقصير.
 
وأضاف: "المطلوب في الوقت الحالي هو تشكيل الحكومة، وبالتالي لا داعي إلى اللف والدوران حول أساس الحل، لأن الحل هو تشكيل حكومة جديدة.. الدستور اللبناني واضح بما يكفي، لأنه بعد استقالة رئيس الحكومة، يجب أن تحصل استشارات ملزمة لأجل تسمية رئيس حكومة مكلف يتولى تشكيل حكومة جديدة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية".
 
وعلى الرغم من تكليف حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة بدعمٍ من حزب الله، لم ينجح "المهندس الزراعي" في تشكيل حكومة، يريد أن تكون مصغرة ومؤلفة من اختصاصيين تلبية لطلب الشارع، فيما تنقسم القوى السياسية الداعمة لتكليفه حول شكلها.
 
وكان دياب قد تحدَّث يوم الجمعة الماضية، عن ضغوط تعرَّض لها، إلا أنّه أكَّد في الوقت نفسه: "مهما بلغت الضغوط، لن تغير من قناعاتي ولن أرضخ للتهويل".
 
 
ودشّن المتظاهرون أسبوعًا للغضب في لبنان، شهدت فعالياته اليوم الثلاثاء صخبًا واسعًا، حيث دعا الحراك الشعبي للخروج مظاهرات حاشدة، وعمد المحتجون إلى إغلاق الطرقات في مختلف أنحاء البلاد. 
 
واحتشد المحتجون في شوارع بيروت وعدد من المناطق اللبنانية تنديدًا بتعثُّر تشكيل الحكومة وازدياد حدة الأزمة الاقتصادية والمالية، وأمهلوا "حسان دياب" مهلة 48 ساعة لتشكيل حكومة حيادية تنقذ البلاد أو سيكون الاتجاه إلى إضراب عام.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان