رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 صباحاً | الاثنين 27 يناير 2020 م | 01 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

هجوم الشمراني على القاعدة العسكرية.. لغز حير الأمريكان

هجوم الشمراني على القاعدة العسكرية.. لغز حير الأمريكان

العرب والعالم

الطالب السعودي محمد سعيد الشمراني منفذ هجوم فلوريدا

هجوم الشمراني على القاعدة العسكرية.. لغز حير الأمريكان

فادي الصاوي 08 ديسمبر 2019 21:10

 

لا يزال الهجوم المسلح الذي نفذه الطالب السعودي محمد سعيد الشمراني، البالغ من العمر 21 عاما، داخل قاعدة بنساكولا للتدريب العسكري بولاية فلوريدا الأمريكية، وراح ضحيته3  قتلى و8 مُصابين، يمثل لغزا أمام المحققين فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الشمراني الذى التحق بمدرسة اللغات في قاعدة لاكلاند الجوية في سان أنطونيو بولاية تكساس، حيث درس اللغة الإنجليزية وتلقى التدريب الأساس والأولّي في مجال الطيران، بدأ تدريباته مع الجيش الأمريكي في أغسطس 2017، وكان مُقررًا انتهائه في أغسطس 2020.

 

نشر الطيار السعودي قبل ساعات من الهجوم، عبر حسابه الشخصى على موقع تويتر، تدوينه ينتقد فيه الولايات المتحدة باعتبارها "دولة شر"، ويتضمن اقتباسات من أقوال زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، كما عرض على زملائه فى القاعدة العسكرية الأمريكية عشية تنفيذ الهجوم مقاطع فيديو لحوادث القتل العشوائي أو الجماعي.

 

وقبل عدة أيام من الحادث أجرى الشمراني وثلاثة متدربين عسكريين سعوديين آخرين زيارة إلى مدينة نيويورك، شملت العديد من المتاحف إلى جانب مركز روكفلر، فى المقابل يسعى المُحققين الأمريكيون إلى تحديد ما إذا كانت الرحلة التي أجراها الشمراني والسعوديون الثلاثة إلى نيويورك بغرض السياحة، أم كانت هناك دوافع أخرى ورائها، فضلًا عن محاولتهم تحديد ما إذا كانت المجموعة التقت بأشخاص آخرين خلال الرحلة.

 

ورغم ذلك استبعد المحققون الأمريكيون، وجود أي صلة بين الطيار السعودي والجماعات الإرهابية الدولية، ويرون أنه تحول للتطرف من تلقاء نفسه.

 

ولم يكشف المحققون أي دوافع وراء هذا الهجوم الذي وقع فجر الجمعة، لكن السلطات الأمريكية أوقفت عدة سعوديين آخرين في قاعدة بنساكولا، التي تستضيف 200 متدرب أجنبي، على ذمة التحقيق لاستجوابهم حول الحادث، بينهم متدربين سعوديين في قواعد بأوكلاهوما ولويزيانا دخلوا البلاد على متن نفس رحلة الشمراني التي أجراها إلى نيويورك في وقت سابق من هذا العام، وذلك بعدما شوهد ثلاثة منهم يصورون الحادث، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن أصداقاء وزملاء الطيار السعودي لاحظوا عليه بعض التغييرات بعد زيارته الأخيرة إلى بلاده، فحسب قولهم عندما عاد الشمراني إلى الولايات المتحدة في فبراير الماضي، لاحظوا أنه أصبح أكثر تدينًا.

 

وعلى النقيض يرى عضو محلي في الكونجرس الأمريكي يدعى مات جايتز، أن ما قام به الطيار السعودي الشاب، كان هجومًا إرهابيًا مُتعمدًا ومتورطًا فيه أكثر من شخص.

 

تضم وزارة الدفاع الأمريكية 5.181 طالبًا أجنبيًا من 153 دولة في برامج تدريبية مختلفة،  يتطلب القبول إجراء فحص دقيق ومراجعة لكل مُتقدم، بما في ذلك البحث عن أدلة تتعلّق باحتمالية قيامه بالاتجار في المخدرات أو دعم نشاط إرهابي أو فساد أو أي سلوك إجرامي آخر، وأثار الهجوم تساؤلات عدة حول دقة المراجعة التي تُجريها الولايات المتحدة قبل دعوة المتدربين الأجانب للتدريب في قواعدها العسكرية.

 

كانت المملكة العربية السعودية، تبرأت فى وقت سابق من الطالب السعودي، وتلقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتصالا هاتفيا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عبر فيه الأخير عن عضب الشعب السعودي من الهجوم "الوحشي" في القاعدة البحرية العسكرية بولاية فلوريدا، موضحا أن مطلق النار، وهو طالب سعودي، لا يمثل بأي حال عن الشعب السعودي، الذي يحب الشعب الأمريكي.

 

وذكر الرئيس الأمريكي فى تدوينه له، أن الملك سلمان عبر عن تعاطفه وتعازيه لعائلة وأصدقاء ضحايا المحاربين الذين قتلوا وجرحوا في حادث إطلاق النار بالقاعدة البحرية

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان