رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

السودان.. متظاهرون يطالبون بمحاكم خاصة لمرتكبي فض اعتصام الخرطوم

السودان.. متظاهرون يطالبون بمحاكم خاصة لمرتكبي فض اعتصام الخرطوم

العرب والعالم

فض اعتصام الخرطوم بالسودان

السودان.. متظاهرون يطالبون بمحاكم خاصة لمرتكبي فض اعتصام الخرطوم

متابعات 03 ديسمبر 2019 17:20

خرج آلاف المتظاهرين الثلاثاء في العاصمة السودانية الخرطوم، للمطالبة بتشكيل محاكم خاصة لمرتكبي فض اعتصام القيادة العامة في 3 يونيو الماضي، ورفع الحصانات عن المتورطين.

وأفاد شهود عيان، أن التظاهرات التي نظمها أسر شهداء، ولجان المقاومة، انطلقت من مدن الخرطوم، وأم درمان، وبحري، للمطالبة بالقصاص للشهداء.


ورفع المتظاهرون وأعضاء لجان المقاومة، الأعلام الوطنية، وصور الشهداء، ورددوا هتافات تطالب بالعدالة.


و"لجان المقاومة"، تكونت في المدن والقرى السودانية، عقب اندلاع الاحتجاجات في 19 ديسمبر  2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة التظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزل عمر البشير في 11 أبريل الماضي.

وقتل 61 شخصًا خلال عملية فض الاعتصام بالخرطوم في 3 يونيو الماضي، بحسب وزارة الصحة السودانية، بينما قدرت قوى التغيير (التي قادت الاحتجاجات) عددهم بـــ128 شخصا، لكن لجنة طبية أخرى تحدثت عن أكثر من 260 قتيلًا.

وحمَّلت قوى التغيير المجلس العسكري، الذي كان يتولى السلطة حينها، المسؤولية عن فض الاعتصام، بينما قال المجلس إنه لم يصدر أمرا بالفض.

وفي 21 سبتمبر الماضي، أصدر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في فض الاعتصام بموجب نصوص الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية للعام 2019.

وفي 21 أغسطس الماضي، بدأ السودان مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري (المنحل)، وقوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الشعبي.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات يشهدها بلدهم منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريلالماضي، الرئيس عمر البشير من الرئاسة (1989 – 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان