رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

احتجاجات لبنان في عيد الاستقلال.. عروض مدنية تُخيِّم على الحراك

احتجاجات لبنان في عيد الاستقلال.. عروض مدنية تُخيِّم على الحراك

العرب والعالم

احتجاجات لبنان

احتجاجات لبنان في عيد الاستقلال.. عروض مدنية تُخيِّم على الحراك

أحمد علاء 22 نوفمبر 2019 21:25
قرّر محتجون في لبنان الاحتفال، اليوم الجمعة، بالذكرى الـ76 لعيد الاستقلال على طريقتهم، من خلال احتفال مدني وسط العاصمة بيروت تزامنًا مع دخول الثورة يومها الـ37.
 
وتناوب 41 مجموعة من المحتجين على تقديم عروضهم وسط بيروت، وحملت هذه المجموعات أسماء من معجم الثورة ونشاطاتها، ومن المهن والمناطق اللبنانيّة المختلفة.
 
وأكّد ناشطون في ساحة الشهداء، في أحاديث لوكالة "الأناضول"، أنّ الثورة ثورة وطن وشعب، وبالتالي فمن الطبيعي أن يُشارك الجميع في هذا اليوم المجيد.
 
وانطلقت "شعلة الاستقلال" صباح الجمعة، في موكب يحمله متظاهرون من عكار شمال لبنان، ووصلت إلى ساحة الشهداء وسط بيروت، بعد مرورها بمناطق لبنانيّة عدّة.
 
ووصل إلى ساحة الشهداء في بيروت آلاف المواطنين سيرًا على الأقدام من مختلف المناطق اللبنانية، يرافقهم العشرات من السيارات والدراجات النارية التي ترفع العلم اللبناني.
 
واستُقبلت الشعلة من قبل الآلاف في ساحة الشهداء بالهتافات والتصفيق والتلويح بالأعلام اللبنانية.
 
وكتب الثوار على اللافتات التي حملوها شعارات من قبيل "لبنان ينتفض"، "ثورة عالطائفيّة"، "بدنا (نريد) دولة مدنيّة".
 
وفي عاصمة الشمال طرابلس، عمّت الاحتفالات المدينة، فجابت مسيرات شعبيّة في الشوارع، وحمل المحتجّون الأعلام اللبنانية ورايات الجيش مرددين : "ثورة"، "بحبك يا لبنان"، أمّا في صيدا (جنوب)، فاحتشد المتظاهرون في ساحة المدينة ضمن سلسلة الاحتفالات التي ينظمونها، ووزعوا الورود على عناصر الجيش اللبناني في هذه المناسبة.
 
ويأتي احتفال لبنان بعيد استقلالها هذا العام، في وقت دخلت فيه الاحتجاجات الشعبيّة شهرها الثاني، وسط استمرار الأزمة السياسية مع تأخر الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديد بعد استقالة سعد الحريري في 29 أكتوبر الفائت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان