رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الرئيس اللبناني يدعو للحوار.. ومتظاهرون يقطعون الطرقات

فيديو| الرئيس اللبناني يدعو للحوار.. ومتظاهرون يقطعون الطرقات

العرب والعالم

احتجاجات لبنان

في ذكرى عيد الاستقلال

فيديو| الرئيس اللبناني يدعو للحوار.. ومتظاهرون يقطعون الطرقات

وكالات- محمد متولي 22 نوفمبر 2019 02:19

قطع متظاهرون لبنانيون، عدة طرقات في العاصمة اللبنانية وبعض المدن الأخرى، احتجاجًا على خطاب الرئيس ميشال عون الأخير الذي ألقاه، حسبما ذكر موقع "إن بي إن لبنان".

 

اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، أن الحوار يشكل الطريق الوحيد والصحيح لحلّ الأزمات، مشددا على ضرورة التوصل إلى حكومة تلبّي ما أمكن مِن طموحات اللبنانيين وتطلّعاتهم.

 

وفي خطاب ألقاه عون بمناسبة الذكرى 76 لاستقلال لبنان أمس الخميس، قال إن البلاد "تنتظر حكومة جديدة تُعقد عليها الآمال وكان من المفترض أن تكون ولدت وباشرت عملها".


وفي ما يتعلّق بالتحركات الشعبية، اعتبر أنها "كسرت بعض المحرّمات السابقة وأسقطت إلى حدّ ما، المحميات، ودفعت بالقضاء للتحرك".

 

وطلب عون من المتظاهرين "الاطلاع عن كثب على المطالب الفعلية لهم وسبل تنفيذها"، مؤكدا أن "الحوار وحده هو الطريق الصحيح لحل الأزمات". ودعا القضاء إلى "الالتزام بقسمه للقيام بواجبه بأمانة، لأن مكافحة الفساد، أينما بدأت، فإن الانتصار فيها رهن شجاعته ونزاهته".

حماية القضاء

وقال: "سأكون سدًّا منيعًا لحماية القضاء، وسأمنعُ كلّ تدخل فيه انطلاقاً من القسم على الدستور".

 

وطلب عون من اللبنانيين المساعدة في معركة محاربة الفساد، واصفًا إياها بـ"المعركة القاسية، لا بل من أقسى المعارك".


ولفت إلى أنه "لا أحد غير اللبنانيين قادر على الضغط من أجل تنفيذ القوانين الموجودة، وتشريع ما يلزم من أجل استعادة الأموال المنهوبة وملاحقة الفاسدين".

مكافحة الفساد

وتابع عون: "مكافحة الفساد أضحت شعاراً استهلاكياً يُستحضر كلما دعت الحاجة، لا سيما من قبل الغارقين فيه ولكن عند أبسط إجراءات التنفيذ، تبدأ الخطوط الحمر المذهبية والطائفية بالظهور".

 

كما أشار إلى أن "تسليط الضوء على مكامن الفساد عبر الإعلام وفي الساحات، صحي ومساعد، وكذلك تقديم المعلومات والوثائق المتوافرة إلى القضاء".

 

واستدرك "لكن، أن يتحول الإعلام والشارع والجدل السياسي إلى مدّعٍ ومدّعٍ عام وقاضٍ، وسجّان في آن، فهذا أكثر ما يسيء إلى مسيرة مكافحة الفساد."


ودعا عون اللبنانيين لأن تكون السنة المقبلة، سنة استقلال اقتصادي فعلي، من خلال تغيير النمط الاقتصادي الريعي إلى اقتصاد منتج والبدء بحفر أوّل بئر للنفط في البحر.

 

وتوجّه إلى الشباب بصورة خاصة، محذرا من أن "تفلّت (انفلات) الخطاب في الشارع هو من أكبر الأخطار التي تتهدد الوطن والمجتمع، فلا تنسوا أنكم بعد انتهاء هذه الأزمة ستعودون للعيش معاً". -

 

اعتصام العبدة

ولا تزال مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية تواجه تعثرًا، بعدما أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالة حكومته، على خلفية المظاهرات المستمرة في جميع أنحاء لبنان منذ أكثر من شهر.

 

إلى ذلك نفذ محتجون في ساحة العبدة اعتصامًا، مؤكدين «الاستمرار في التظاهر حتى تحقيق المطالب وتشكيل حكومة تحقق طموح الحراك وتجري انتخابات مبكرة».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان