رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لهذا السبب.. ترسانة إيران الصاروخية هي الأقوى في المنطقة

لهذا السبب.. ترسانة إيران الصاروخية هي الأقوى في المنطقة

العرب والعالم

صواريخ إيرانية

وفقا للبنتاجون..

لهذا السبب.. ترسانة إيران الصاروخية هي الأقوى في المنطقة

أيمن الأمين 21 نوفمبر 2019 13:10

على خلفية توتر الأجواء في منطقة الشرق الأوسط، وما أعقبه من قرارات دولية من أجل تهدئة المنطقة، ها هي إيران تعود للواجهة، لكن هذه المرة عبر ترساناتها الصاروخية.

 

وقبل ساعات، أكدت دراسة صادرة عن وزارة الدفاع الأميركية أن الترسانة الصاروخية الإيرانية هي الكبرى في الشرق الأوسط، رغم عقود من العقوبات الأميركية على طهران.

 

وقالت الدراسة الصادرة قبل يومين إن إيران طورت صواريخ باليستية بعيدة المدى لردع خصومها في المنطقة، خاصة الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية، ومنعهم من مهاجمتها.

 

وأضافت الدراسة، أن طهران طورت سلسلة من الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى، التي يمكن أن تطال أهدافا على بعد ألفي كيلومتر، وقادرة على ضرب تل أبيب والرياض وحتى دول في جنوب شرقي أوروبا مثل أوكرانيا ورومانيا واليونان.

ويتعلق الأمر بصاروخ شهاب 1 الذي يبلغ مداه 300 كيلومتر، وصاروخ فاتح 110 الذي يتراوح مداه بين 300 و500 كيلومتر، وصاروخ شهاب 2 الذي يصل مداه إلى 500 كيلومتر، وصاروخ ذو الفقار الذي يطال مناطق على بعد 700 كيلومتر، وصاروخ قيام 1 الذي يناهز مداه 750 كيلومتر.

 

وتبقى صواريخ شهاب 1 وقيام 1 وسجيل هي أطول الصواريخ الإيرانية مدى، إذ تطال مناطق على بعد ألفي كيلومتر من إيران.

 

وتقدم دراسة البنتاجون -الواقعة في 130 صفحة- تفاصيل عن الإستراتيجية العسكرية لإيران والأهداف التي وضعتها قيادتها العسكرية، والبنية الهرمية لمختلف أفرع القوات العسكرية للبلاد، سواء التقليدية (الجيش النظامي) أو غير التقليدي (الحرس الثوري)، فضلا عن البنية التحتية العسكرية، ومنها القواعد المنتشرة في مختلف أرجاء البلاد.

 

 

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في تقريرها إن إيران ستسعى لتحديث قواتها عن طريق شراء أنظمة تسليح متطورة مثل المقاتلات المتطورة والدبابات المتطورة بمجرد أن يرفع العام المقبل الحظر على الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على طهران، وذلك بموجب الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 بين إيران والقوى العالمية.

 

وقبل أشهر، تحديدا في مايو الماضي، قال موقع "missilethreat" الأمريكي إن إيران تمتلك أكبر ترسانة صاروخية في الشرق الأوسط من حيث الكمية وتنوع الطرازات ، بما في ذلك الآلاف من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى ، بالإضافة إلى الصواريخ المجنحة التي تغطي غالبية الشرق الأوسط. يعتمد الجيش الإيراني على استراتيجية الردع الصاروخي لإنشاء نطاق آمن يصعب على خصومه اختراقه ، خاصة في ظل التفوق الجوي للولايات المتحدة .

وبحسب صحيفة "The Guardian" البريطانية فقد أجرت إيران اختبارات صاروخية لأكثر من 30 عامًا ، أطلقت خلالها أكثر من 100 صاروخ ، على سبعة نماذج من الصواريخ الباليستية .

 

وتتضمن ترسانة الصواريخ الإيرانية العديد من الصواريخ الباليستية والصواريخ قصيرة المدى المصممة لضرب أهداف في البر والبحر والجو.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان