رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | الجمعة 13 ديسمبر 2019 م | 15 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

رئيس الحكومة الكويتية يؤدي اليمين الدستورية.. و«هذه» وصايا أمير البلاد

رئيس الحكومة الكويتية يؤدي اليمين الدستورية.. و«هذه» وصايا أمير البلاد

العرب والعالم

رئيس الحكومة الكويتية يؤدي اليمين الدستورية

رئيس الحكومة الكويتية يؤدي اليمين الدستورية.. و«هذه» وصايا أمير البلاد

أحمد علاء 19 نوفمبر 2019 19:26
أدَّى رئيس مجلس الوزراء الجديد للكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح اليمين الدستورية أمام أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بدار سلوى، مساء اليوم الثلاثاء، بمناسبة تعيينه رئيسًا للحكومة، بحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
 
وتعد الحكومة الجديدة التي كلف الشيخ صباح الخالد، باختيار أعضائها الأولى له كما يعتبر ثامن شخصية تتولى هذا المنصب منذ عام 1962.
 
وخاطب أمير الكويت، رئيس الوزراء الجديد قائلًا: "حملناك المسؤولیة.. مسؤولیة كبیرة والله یساعدك علیھا ویساعدك إن شاء الله أنت ثوبك نظیف فحارب الفساد، وحارب المفسدین ولا تخلي أحد یقول شيء غیر صالح".
 
ويوم الخميس الماضي، استقالت حكومة جابر المبارك، كما اعتذر جابر المبارك أمس الاثنين، عن تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء، وذلك بعد فترة وجيزة من تكليفه بتشكيل الحكومة.
 
وفي وقت سابق من اليوم، قال أمير الكويت، في رسالة أوردتها الوكالة، إنه قبِل اعتذار جابر الصباح، عن تشكيل الحكومة، وكلف صباح خالد الصباح وزير الخارجية بالمنصب، وأوضح أنّ اعتذار جابر الصباح، غير المسبوق عن تشكيل الحكومة بـ"سبب حرصكم على تبرئة ذمتكم أمام القضاء"، في إشارة لبلاغ عن تجاوزات مالية مزعومة، قدمها وزير الدفاع، نجل الأمير، ناصر الصباح، الذي تم إعفاؤه من منصبه أمس الاثنين.
 
وأمس، قررت لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء، حظر نشر أي أخبار عن بلاغ "التجاوزات المالية" المزعومة في صندوق مالي تابع للجيش، وإجراء تحقيقات "سرية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.
 
وأمس الأول الأحد، تقدم وزير الدفاع المقال، بهذا البلاغ، قبل أن يحيل النائب العام ضرار العسعوسي، القضية إلى لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء.
 
وقبلها بيوم، قال وزير الدفاع المقال، في تغريدات، إن السبب الرئيسي لدوافع تقديم استقالة الحكومة، هو اكتشاف "تجاوزات مالية" وقعت في "صندوق الجيش" والحسابات المرتبطة به.
 
من جانبه، نفى رئيس الحكومة المستقيل، في خطاب اعتذاره "اتهامات" طالت ذمته المالية، واعتبرها "أكاذيب"، مشددًا على أهمية تبرئة ذمته أولًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان