رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الخميس 12 ديسمبر 2019 م | 14 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

متظاهرو لبنان يحاولون منع انعقاد جلسة البرلمان.. كر وفر ومواجهات عنيفة

متظاهرو لبنان يحاولون منع انعقاد جلسة البرلمان.. كر وفر ومواجهات عنيفة

العرب والعالم

احتجاجات لبنان

متظاهرو لبنان يحاولون منع انعقاد جلسة البرلمان.. كر وفر ومواجهات عنيفة

محمد الوكيل 19 نوفمبر 2019 09:40

توافد العشرات من المتظاهرين اللبنانيين، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إلى وسط العاصمة بيروت، لقطع الطرق المؤدية إلى مقر البرلمان، لمنع انعقاد الجلسة المقررة اليوم.

 

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات قليلة على بدء تدفق المتظاهرين اللبنانيين إلى ساحة الشهداء وسط العاصمة اللبنانية، لقطع الطرق المؤدية إلى مقر البرلمان.

 

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أعلن الأسبوع الماضي، تأجيل انعقاد المجلس من يوم 12 نوفمبر إلى اليوم الثلاثاء، لدواع أمنية.

 

وكان على جدول أعمال الجلسة، التي كانت مقررة الأسبوع الماضي، قوانين مهمة، قال بري إنها تشكل في أغلبها مطالب شعبية يرفعها الحراك.

 

ومن ناحية أخرى، قطع محتجون، طرقًا عدة شمالي لبنان والبقاع ومناطق في جبل لبنان وسط دعوات لإعلان إضراب عام، حسبما أفادت مراسلة سكاي نيوز عربية.

 

وكانت الاحتجاجات اللبنانية قد دخلت الأحد الماضي شهرها الثاني، وسط استمرار الأزمة السياسية مع تأخر الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديد بعد استقالة سعد الحريري، يوم 29 أكتوبر الماضي، استجابة لمطالب المحتجين.

 

وتفاقمت الأزمة بعد انسحاب محمد الصفدي، المرشح لتولي رئاسة الوزراء خلفًا للحريري، الأمر الذي قلص فرص تشكيل حكومة تحتاجها البلاد بشدة لتنفيذ إصلاحات عاجلة.

 

يذكر أن شرارة الاحتجاجات انطلقت في لبنان، رفضًا لرسوم فرضتها الحكومة على "مكالمات الإنترنت"، وتراجعت عنها لاحقًا، ليتسع نظام المطالب ويصل إلى الدعوة إلى استقالة الحكومة وتغيير النخبة الحاكمة في البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان