رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 مساءً | الجمعة 13 ديسمبر 2019 م | 15 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

استقالة الحكومة الكويتية بعد «اتهامات نيابية»

استقالة الحكومة الكويتية بعد «اتهامات نيابية»

العرب والعالم

أمير الكويتية في اجتماع مع الحكومة

استقالة الحكومة الكويتية بعد «اتهامات نيابية»

أحمد علاء 14 نوفمبر 2019 11:10
قدّمت الحكومة الكويتية، اليوم الخميس، استقالتها لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، حسبما أعلن طارق المزرم الناطق باسم الحكومة.
 
الاستقالة تأتي بعد يومين فقط من استقالة وزيرة الأشغال العامة جنان رمضان بوشهري، تفاديًّا لطرح الثقة بها بعد استجواب عاصف من أحد النواب.
 
ونقلت وسائل إعلام محلية عن المزرم قوله: "سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك قد تقدم إلى صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه بإستقالة الحكومة ليتسنى إعادة ترتيب العمل الوزاري".
 
بعد ذلك، صرّح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، في مؤتمر صحفي حول استقالة الحكومة، بأنّ أمير البلاد لا نية له لحل المجلس، وقال: "سمو الأمير أبلغني أنه لا نية لحل المجلس في الوقت الحالي، لكن هناك حاجة لإعادة ترتيب الفريق الحكومي".
 
وأضاف: "نقلت للقيادة السياسية رأي عدد كبير من النواب بأن المشكلة في الفريق الحكومي هو عدم التجانس، وحتى يستمر المركب يجب أن يكون هناك فريق حكومي متجانس".
 
وأصبحت الحكومة الكويتية في مرمى اتهامات مجلس النواب، بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالممتلكات جراء الأمطار الغزيرة وسيول في أنحاء البلاد.
 
والاستجوابات البرلمانية أداة رقابية قوية يستخدمها أعضاء مجلس الأمة الكويتي في مواجهة أعضاء الحكومة، وعادة ما تتسبب في أزمات سياسية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتؤدي في بعض الأحيان إلى استقالة وزراء أو استقالة الحكومة بأكملها أو حل البرلمان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان