رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| وسط أجواء مشحونة.. ترامب يلتقي أردوغان في البيت الأبيض

فيديو| وسط أجواء مشحونة.. ترامب يلتقي أردوغان في البيت الأبيض

العرب والعالم

جانب من لقاء ترامب وأردوغان

ملفات ثقيلة على الطاولة

فيديو| وسط أجواء مشحونة.. ترامب يلتقي أردوغان في البيت الأبيض

وكالات 13 نوفمبر 2019 21:31

بعد أسابيع من التصريحات المتبادلة والمواقف المتضاربة أحيانًا، استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض.

 

وأبلغ الرئيس الأميركي الصحفيين أنه والرئيس التركي سيبحثان خلال اجتماعهما مسألة منظومة الدفاع الروسية إس 400 والاتفاق التجاري بين البلدين.

 

ويحيط ترقب كبير بالمؤتمر الصحافي المشترك الذي سيعقده الرئيسان بعد الظهر، لا سيما أنه يتزامن مع حدث بالغ الأهمية في واشنطن هو بدء الكونجرس الجلسات العامة من التحقيق ضمن آلية عزل الرئيس.

 

وبعد إعلان ترامب سحب القوات الأمريكية المنتشرة على نقاط حدودية في شمال شرق سوريا، شنت أنقرة في التاسع منأكتوبر هجومًا عسكريًا على القوات الكردية المدعومة من التحالف الدولي لتصدرها القتال ضد تنظيم داعش.

 

ووجه ترامب حينها إلى أردوغان رسالة غير مألوفة النبرة بين الرؤساء، ختمها بالقول ”لا تكن متصلبًا، لا تكن أحمق“.

وإزاء موجة الانتقادات الشديدة الموجهة إليه بما في ذلك من حلفائه، شدد ترامب اللهجة لاحقًا وهدد بـ“تدمير“ الاقتصاد التركي وأمر بفرض عقوبات على تركيا،

رفعت بعد التوصل إلى اتفاق حول سوريا في منتصف تشرين الأول/أكتوبر.

 

لكن التخلي عن الحلفاء الأكراد وإيجاد فراغ على الساحة السورية ملأته روسيا أثارا غضب العديد من أعضاء الكونجرس من ديموقراطيين وجمهوريين على السواء.

 

وكتب أعضاء من الكونجرس من الطرفين في رسالة أعلن نصها الاثنين ”نعتقد أن الوقت غير مناسب لاستقبال الرئيس أردوغان في الولايات المتحدة، ونحضك على سحب دعوتك“.

 

 ويرى معارضو الزيارة أن استقبال أردوغان بمراسم حافلة في البيت الأبيض سيكون بمثابة هدية له تعزز موقعه.

 

وبحسب وكالة فرانس برس علق مسؤول في وزارة الخارجية طالبًا عدم كشف اسمه ”لا بد لنا من التباحث مع تركيا بشأن سوريا. يجب ألا نرى في هذا النوع من الزيارات مكافأة، بل أداة دبلوماسية“.

 

كذلك أثارت مواقف ترامب والهجوم التركي توترًا حادًا داخل الحلف الأطلسي، الذي يخشى عودة تنظيم داعش إلى الظهور.

وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة بعدم وجود أي تنسيق مع الولايات المتحدة حول هذا الملف، معتبرًا أن الحلف الأطلسي في حالة ”موت دماغي“.

صواريخ روسية

 

ويعقد اللقاء بين ترامب وأردوغان عشية اجتماع للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش على مستوى وزاري في واشنطن، استجابة لطلب عاجل من وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان إثر إعلان سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا.

وإلى الملف السوري، فإن المواضيع الخلافية كثيرة بين أنقرة وواشنطن.

 

فبالرغم من احتجاجات واشنطن، اشترت تركيا أنظمة صاروخية روسية مضادة للطائرات من طراز ”إس 400“. وردًا على ذلك، استبعدت الولايات المتحدة تركيا من برنامج تطوير الطائرات المقاتلة إف-35 بالرغم من استثمارات أنقرة الطائلة في هذا المشروع.

 

وأعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض روبرت أوبراين لشبكة ”سي بي إس“ الأحد، ”إننا غاضبون للغاية. لا مكان داخل الحلف الأطلسي لشراء كميات ضخمة من الأسلحة من روسيا“.

 

في المقابل، أعربت تركيا عن استيائها بعد تصويت مجلس النواب الأمريكي في نهاية أكتوبر على نص يعترف بـ“إبادة“ الأرمن في ظل الإمبراطورية العثمانية، وهو توصيف ترفضه تركيا.

 

وشهدت زيارة أردوغان الأخيرة إلى واشنطن فيمايو 2017 مواجهات عنيفة بين جهاز حراسته ومتظاهرين مؤيدين للأكراد أمام مقر السفير التركي في واشنطن.

ووجهت النائبة الجمهورية ليز تشيني رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو تطلب منه فيها منع أي شخص يرافق الرئيس التركي في زيارته وشارك في ”الهجوم على مواطنين أمريكيين كانوا يتظاهرون سلميًا“ من الدخول إلى الأراضي الأمريكية.

وكتبت في الرسالة أن ”استخدام نظام أردوغان العنف أينما كان أمر لا إنساني وغير مقبول“.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان