رئيس التحرير: عادل صبري 08:07 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اليمن.. هادي: اتفاق الرياض فرصة كبيرة لإنجاز حالة سلام شاملة

اليمن.. هادي: اتفاق الرياض فرصة كبيرة لإنجاز حالة سلام شاملة

العرب والعالم

عبدربه منصور هادي

اليمن.. هادي: اتفاق الرياض فرصة كبيرة لإنجاز حالة سلام شاملة

وكالات 10 نوفمبر 2019 20:59

قال عبدربه منصور هادي،  الرئيس اليمني، اليوم الأحد، إن اتفاق الرياض بين الحكومة المعترف بها دوليًا والمجلس الانتقالي الجنوبي يشكل فرصة كبيرة لإنجاز حالة سلام شاملة.


جاء ذلك خلال لقائه بسفراء دول مجموعة العشرين المعتمدة لدى اليمن في مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية.


وأضاف هادي: "أن اتفاق الرياض يشكل "فرصة كبيرة لإنجاز حالة سلام شاملة في اليمن تقوم على سيادة الدولة وحضور مؤسساتها وسحب السلاح للدولة وحدها وتفويت الفرصة على المتربصين باليمن سواء من القوى الخارجية أو من الجماعات الإرهابية".


وتطرق الرئيس اليمني إلى اتفاق ستوكهولم بين الحكومة اليمنية والحوثيين. مضيفا أن الاتفاق "يتطلب مراجعة صريحة من قبل الدول الراعية لمعرفة الأسباب والوقوف على من يعرقل هذا الاتفاق".


وتابع هادي: "نريد لهذا الاتفاق (ستوكهولوم) أن يشكل أرضية جيدة للانطلاق نحو الحل الأشمل، رغم عدم مبالاة الانقلابيين الحوثيين بالوضع الإنساني وتحويلهم لهذا الملف الى وسيلة للضغط السياسي والابتزاز".


وأشار الرئيس اليمني إلى "إيلاء ملف مكافحة الإرهاب أولوية كبيرة خلال المرحلة القادمة كما كان على الدوام بالتعاون مع الأشقاء والأصدقاء في هذا الإطار".


و5 نوفمبر الجاري، شهدت العاصمة السعودية الرياض توقيع اتفاق ينهي الاشتباكات بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.


ويشمل الاتفاق بنودًا رئيسية وملاحق للترتيبات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بين الحكومة والمجلس الانتقالي.


وينص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى 24 وزيرًا، يعين الرئيس أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية، على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.


كما يضمن مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي، في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان