رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

السودان.. 15 ساحة رئيسية تحتفي بذكرى المولد النبوي

عرائس ومدائح وحلويات

السودان.. 15 ساحة رئيسية تحتفي بذكرى المولد النبوي

وكالات 10 نوفمبر 2019 03:21

اختتم آلاف السودانيين احتفالاتهم بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أكثر من 15 ساحة رئيسية بالعاصمة السودانية الخرطوم ومدن الولايات الأخرى.

وشملت فعاليات الاحتفال، ندوات دينية وتثقيفية وحلقات ذكر ومديح للرسول بالأناشيد الدينية، وسط دائرة يحفها العشرات من مريدي الطرق الصوفية الذين نصبوا خيام الاحتفال بهذه المناسبة منذ اسبوعين.

وفي ساحة الخليفة بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، أغلقت الشرطة السودانية الطرق أمام حركة السيارات بعد توافد آلاف من الأسر منذ صباح السبت الى الساعات الأولى من الأحد للمشاركة في الاحتفالات بالذكرى.

وشهدت الخرطوم، حزمة من الضوابط لتأمين الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وحظرت السلطات استخدام المفرقعات والألعاب النارية وكل ما يهدد السلامة العامة، مع الالتزام باستخدام مكبرات الصوت في حدود المواقع المصرح بها للاحتفالات.

وكفلت الضوابط لأصحاب المهن غير المنظمة، مزاولة نشاطهم داخل الساحة وفقاً للاشتراطات الصحية والبيئية، وفق ما ذكر مسؤول عن تنظيم الاحتفالات بالعاصمة لمراسل الاناضول.
بدورها أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء السوداني يوم الأحد العاشر من نوفمبر عطلة رسمية بجميع أنحاء البلاد بمناسبة الاحتفال بمولد الرسول الكريم.

"عروس المولد" حاضرة
وتوزعت العشرات من مواقع بيع الحلويات على كل أركان ساحة الخليفة، وسط اقبال كبير لشراء الحلويات وزرع الفرحة لدى الأطفال المرافقين لاهاليهم.

وقال بائع الحلويات أحمد علي سليمان، لمراسل "الأناضول" لدينا أنواع متعددة من الحلويات التي نبيعها في ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، لدينا حلوى تصنع من جوز الهند والجلوكوز بدلا عن السكر، وأيضا أنواع أخرى بالشوكولا والفواكه وغيرها.
وأشار إلى أن كيلو الحلويات من السمسم والفول والحمص يبلغ سعره 200 جنيه سوداني – مايعادل 4 دولارات، بينما يبلغ كيلو "الجوزية" 250 جنيه سوداني.

وأكد أحمد بأن هنالك اقبال كبير على شراء الحلويات المختلفة.

ويحرص الأطفال خلال تجوالهم في محلات بيع الحلويات على شراء "عروس المولد" المصنوعة من السكر ومواد اخرى ويبلغ سعر الواحدة منها 400 جنيه سوداني، أما
حصان المولد المصنوع من السكر ومدهون باللون الأحمر فإنه لايتجاوز مبلغ 150 جنيه سوداني.

ويقول أحمد انه يتم استيراد بعض قطع "عروس المولد" من الهند ومصر.

وبالاضافة الى الاحتفالات المختلفة بالذكرى يحرص بعض اتباع الطرق الصوفية لان تكون الذكرى مناسبة لزواج العشرات من الشبان والفتيات خلال هذا اليوم ليكون بداية مباركة لحياتهم الزوجية. -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان