رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

العراق يطالب الجهات الأجنبية بعدم التدخل في شؤونه الداخلية

العراق يطالب الجهات الأجنبية بعدم التدخل في شؤونه الداخلية

العرب والعالم

وزارة الخارجية العراقية

العراق يطالب الجهات الأجنبية بعدم التدخل في شؤونه الداخلية

أحمد علاء 02 نوفمبر 2019 18:44
دعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، "الجهات الأجنبية" إلى الالتزام بمبدأ احترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.
 
وجاءت تصريحات الخارجية العراقية تعليقًا على ردود الأفعال التي صدرت عن الجهات الأجنبية بخصوص الوضع الراهن في العراق، لا سيّما مع استمرار الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح.
 
وقالت الخارجية العراقية إنّها تُشدد على ما ورد في خطاب المرجعية الدينية الجمعة (الماضية) الذي يؤكد على احترام إرادة العراقيين في تحديد النظام السياسي والإداري لبلدهم، وتأكيدها أنه ليس لأي شخص، أو مجموعة، أو توجه ما، أو أي طرف إقليمي أو دولي أن يصادر إرادة العراقيين في ذلك، ويفرض رأيه عليهم.
 
وأكدت الوزارة احترام الحكومة إرادة العراقيين في المطالبة بحقوقهم التي ضمنها لهم الدستور العراقي "بما لا يخلّ بالنظام العام والآداب.
 
وفي وقت سابق، علقت قوى دولية على الأحداث الجارية بالعراق، من بينها دعوة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، السلطات العراقية إلى الاستماع لمطالب المحتجين "المشروعة" والتخفيف من القيود المفروضة في الآونة الأخيرة.
 
ودخلت احتجاجات ضد الفساد الحكومي وتراجع الخدمات الأساسية شهرها الثاني بالعراق منذ اندلاعها في أكتوبر، وسقط خلالها إلى الآن ما يزيد عن 200 قتيل، حسب المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان بالبلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان