رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 مساءً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

61% من الأمريكيين: ترامب لا يحترم الديمقراطية

61% من الأمريكيين: ترامب لا يحترم الديمقراطية

العرب والعالم

دونالد ترامب

61% من الأمريكيين: ترامب لا يحترم الديمقراطية

أحمد علاء 01 نوفمبر 2019 17:36
أظهر استطلاعٌ للرأي أجراه مركز أبحاث جامعة شيكاغو بالتعاون مع وكالة أسوشيتد برس "AP-NORC"، تأييد 47% من الأمريكيين لإطلاق الكونجرس الإجراءات الرسمية لعزل الرئيس دونالد ترامب.
 
وبيّن الاستطلاع، بحسب شبكة "يورو نيوز"، أنّ 61% من الأمريكيين، أنّ الرئيس لا يحترم الأعراف الديمقراطية، 26% منهم من مناصري حزب ترامب الجمهوري.
 
وصوت الكونجرس بأغلبية 232 صوتًا مقابل 196 صوتًا لإطلاق العملية رسميًّا في إطار التحقيق الجاري حول استغلال ترامب لسلطته للضغط على الرئيس الأوكراني من أجل التحقيق بشأن نجل خصمه السياسي جو بايدن.
 
وقال الناخب الأمريكي مايكل براولي في تصريحات للوكالة: "لا أعتقد أن الأمر ممكن أن يزداد سوءاً. أعتقد أن هذا من الممكن أن يكون التنفيس (عن المشكلة). مثل التطهير الذي يسبق عملية الشفاء، ولكننا بالتأكيد نحتاج إلى التطهير".
 
وصرّحت الناخبة جوان ماكأليستر من ولاية ميشيغان: "بغض النظر عن التوجهات السياسية.. إذا ارتكب ترامب خطئًا ضد القانون ويستوجب العزل فهذا ما يجب أن يحدث".
 
وأظهر الاستطلاع اعتقاد الأغلبية من الأمريكيين بخطأ ترامب في ضغطه على الرئيس الأوكراني، إلا أن 38% فقط يعتقدون بأنه خالف القانون.
 
وبدأ التحقيق بعد كشف النقاب عن مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لوح فيها ترامب بحجب المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا إذا لم يتم التحقيق في أعمال خاصة بنجل بايدن في كييف.
 
وعلى الجانب الآخر، يرى البعض من مؤيدي ترامب إنه يتعرض لظلم كبير، فيقول الناخب الجمهوري روبرت ليتل "إن الرئيس لا يملك أي سبيل متاح للدفاع عن نفسه ضد أكبر ظلم يتعرض له رئيس على الإطلاق".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان