رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إحداها كانت في السعودية.. كم استقالة قدّمها سعد الحريري؟

إحداها كانت في السعودية.. كم استقالة قدّمها سعد الحريري؟

العرب والعالم

سعد الحريري

إحداها كانت في السعودية.. كم استقالة قدّمها سعد الحريري؟

أحمد علاء 31 أكتوبر 2019 00:45
أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية استجابة لمطالب المظاهرات الحاشدة التي شهدتها شوارع مدن لبنانية عدة على مدار 13 يومًا، لكن هذه ليست المرة الأولى التي تنحل بها حكومة الحريري.
 
الرئيس اللبناني ميشال عون كلّف الحريري بتشكيل أول حكومة برئاسته، وكان ذلك في يونيو من عام 2009، ورغم العقبات التي وضعتها أمامه بعض الأحزاب واعتذاره عن تشكيل الحكومة، نجح الحريري أخيرًا بتشكيل حكومته في نوفمبر من نفس العام.
 
ونتيجة للخلاف الذي أثير بسبب أزمة "شهود الزور" في قضية اغتيال رفيق الحريري، من قبل بعض الأحزاب ومنها حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر، قدّم 11 وزيرًا استقالته من حكومة الحريري لتعتبر مستقيلة بعد سقوط النصاب عنها.
 
قام عون بتكليف الحريري بتشكيل الحكومة في لبنان نوفمبر من عام 2016، وقد أعلن عن تشكيل الحكومة بعد ذلك بـ40 يومًا.
 
وبقي رئيسًا للحكومة حتى نوفمبر من عام 2017، حين أجرى زيارة إلى السعودية أعلن خلالها في كلمة متلفزة استقالته بشكل مفاجئ من رئاسة الحكومة وشن هجوما لاذعًا على حزب الله والنفوذ الإيراني في الدول العربية.
 
ورفض عون قبول استقالة الجريري حتى يعود إلى لبنان، وذلك بعد مرور 12 يومًا على احتجازه، واعتبر استقالته بهذه الطريقة "اعتداء على استقلال لبنان".
 
وأثارت طريقة استقالة الحريري حالة من الصدمة في الأوساط اللبنانية وحول العالم، وأثير الكثير من الجدل والروايات حول استقالته المفاجئة، قبل أن يعود مجددا إلى لبنان من السعودية عبر فرنسا في أواخر نوفمبر، أعلن تريثه عن اتخاذ قرار الاستقالة ليواصل مهامه كرئيس الحكومة.
 
وشهدت عدة مدن لبنانية مظاهرات حاشدة مطالبة بإسقاط النظام ورحيل الحكومة ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، في 17 أكتوبر.
 
وظهر الحريري بعد اندلاع الاحتجاجات بأيام قليلة ليمهل حكومته 72 ساعة لإيجاد حلول للخروج من هذه الأزمة، وقدّم بعد نهاية المهلة ورقة شملت حزمة إصلاحات لم ترض الشارع اللبناني الذي أصر على مطالبه.
 
وبعد محاولات منه لتصحيح الأوضاع وتدارك ما يمكن تداركه، قال الحريري إنه وصل إلى "طريق مسدود" ليعلن استقالة حكومته الثلاثاء في كلمة مقتضبة ألقاها من بيت الوسط في بيروت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان