رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جانتس يكشف عن سلاح إسرائيلي سري «بدأ في التفكّك»

جانتس يكشف عن سلاح إسرائيلي سري «بدأ في التفكّك»

العرب والعالم

بيني جانتس

جانتس يكشف عن سلاح إسرائيلي سري «بدأ في التفكّك»

أحمد علاء 29 أكتوبر 2019 23:22
دعا رئيس كتلة "كاحول لافان"، الجنرال بيني جانتس، المكلف بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، إلى تشكيل حكومة وحدة.
 
وتأتي دعوة جانتس في الوقت الذي ما زالت فيه الطريق متعثرة باتجاه حكومة كهذه، إثر تمسك "كاحول لافان" وحزب الليكود بمواقفهما، ما يهدد بالتوجه إلى جولة انتخابات ثالثة للكنيست، وذلك بحسب وكالة "سما".
 
وقال جانتس خلال خطاب أمام مؤتمر للوكالة اليهودية في القدس، اليوم الثلاثاء: "قتالنا من أجل البقاء تم صيانته بسلاح سري – وحدتنا، لكنّها بدأت بالتفتت في العقد الأخير. وسوف نبذل كل ما بوسعنا من أجل أن يحدث ذلك، وأن تتشكل حكومة على أساس ثقة شعبية واسعة وألا ننجر إلى انتخابات". 
 
وتابع رئيس حزب "كاحول لافان": هذه هي المهمة وهذه هي المسؤولية، وهذا ما يتمناه الجمهور. وإذا أردنا الأمل، علينا الحرص على الوحدة، وإذا أردنا الأمن فثمة حاجة للوحدة.
 
 وتعهد جانتس، خلال خطابه، بزيارة الجاليات اليهودية في أنحاء العالم، وقال: "سأشجع حوارًا بين الجاليات اليهودية وإسرائيل. وربما سمعتم رئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، يحذر من الوضع الهش – التهديد الإيراني هو حقيقي وواضح".
 
وصرّح جانتس: "أتعهد بألا تطالب إسرائيل أبدًا، وليس من حليفتها الكبرى الولايات المتحدة أيضًا، أن تحارب من أجلها. وجميع الإمكانيات على الطاولة من أجل منع إيران نووية، على الرغم أن علينا تفضيل الدبلوماسية دائًما".
 
وتابع: "أنني أعرف الاحتياجات، المخاطر وردود الفعل المطلوبة. وينبغي التحدث أقل والفعل أكثر – بقنوات دبلوماسية خلفية، ولكن عملانية أيضا. وعلى العالم أن يدرك أن القيادة الإسرائيلية براغماتية ولديها يدا مستقرة على المقود من أجل إسرائيل"، وليس من أجل أهداف قضائية شخصية" في إشارة إلى زعيم الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي يواجه شبهات فساد خطيرة ويتوقع أن تقدم لوائح اتهام ضده.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان