رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 مساءً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

لهذا السبب.. روسيا تنشر رادارًا أسرع من الصوت في القطب الشمالي

لهذا السبب.. روسيا تنشر رادارًا أسرع من الصوت في القطب الشمالي

العرب والعالم

الجيش الروسي

لهذا السبب.. روسيا تنشر رادارًا أسرع من الصوت في القطب الشمالي

أيمن الأمين 26 أكتوبر 2019 11:42

على خلفية تعزيز قدراتها العسكرية والدفاعية في القطب الشمالي، نشرت روسيا مجمع الرادار "ريزونانس-إن"، والقادر على اكتشاف أهداف خفية وأسرع من الصوت، في أرخبيل نوفايا زيماليا. سيتولى المجمع مهمة قتالية في نوفمبر 2019.

 

وتعليقا على الأمر، قال إيفان نازارينكو، المدير العام لمركز أبحاث "ريزونانس" إن هذا الرادار الثالث من هذا النوع في القطب الشمالي. المحطة متصلة، مبنية وجاهزة للاستخدام القتالي. والآن، تقوم لجنة مشتركة بين الإدارات بالعمل لاستقبال ونقل الرادار إلى الدفاع الجوي لأسطول الشمال.

 

ووفقا له، تم بالفعل نقل أربع محطات إلى الجيش، الخامسة في المرحلة النهائية من الإنتاج. تم تصميم جميع رادارات "ريزونانس" للسيطرة على المجال الجوي فوق القطب الشمالي. يمكن للمدى الذي يعمل فيه الرادار أن يتم اكتشاف أهداف الشبح بفاعلية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وتحلق بسرعة تصل إلى 20 ماخ.

وذكرت تقارير إعلامية، أن تلك الرادارات، تستخدم بمبدأ انعكاس الرنين للموجات الراديوية من جسم ما، مما يؤدي إلى زيادة حادة في سطحه العاكس الفعال، ويتراوح مدى الكشف وتحديد الأهداف للأهداف الديناميكية الهوائية على بعد 600 كيلومتر وعلى ارتفاع يصل إلى 100 كيلومتر وللأهداف البالستية - 1200 كيلومتر.

 

والجيش الروسي يمتلك قدرات خارقة تجعله ثاني أقوى جيش في العالم، بحسب تنصيف أمريكي، لكنه يحتل المرتبة الأولى كأضخم قوة دبابات في العالم، إضافة إلى امتلاك 7 آلاف قنبلة نووية و4 آلاف طائرة حربية.

 

وبحسب تقارير إعلامية، يصلح للخدمة العسكرية في روسيا 47 مليون شخص، بينما يصل عدد جنود الجيش الروسي 3.5 مليون فرد، بينهم 2.5 مليون جندي في قوات الاحتياط، بحسب موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي.

ووفق تقارير عسكرية، يتكون سلاح الجو الروسي من 3914 طائرة حربية من أنواع مختلفة تشمل 818 مقاتلة، و1416 طائرة هجومية، إضافة إلى 1524 طائرة نقل عسكري، و414 طائرة تدريب، بينما يصل عدد المروحيات إلى 1451 مروحية، بينها 511 مروحية هجومية.

 

كما يمتلك الجيش الروسي أيضا، أكثر من 47 ألف مركبة برية، بينها 20300 دبابة في مقدمتها دبابة "أرماتا" ذات القدرات الخارقة، و27400 مدرعة، إضافة إلى 5970 مدفعا ذاتي الحركة، و4466 مدفعا ميدانيا، وأكثر من 3800 راجمة صواريخ.

 

وباتت روسيا مؤخرا، قوى فاعلة في الكثير من المناطق العربية والغربية.

 

ورغم قدرة روسيا على الوصول إلى غالبية المناطق الجغرافية في العالم عن طريق البر، إلا أن أسطولها، الذي يتكون من 352 قطعة بحرية يمتلك قوة غواصات ضاربة يمكن لأي منها إحراق أي دولة بصواريخها النووية، التي يمكن إطلاقها في وقت قياسي من أي مكان في العالم، في حالة الحرب كما الحال مع الغواصة "بوسيدون" النووية الخارقة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان