رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حكومة جديدة وإشراف التحالف.. اتفاق سعودي يُقسِّم السلطة في جنوب اليمن

حكومة جديدة وإشراف التحالف.. اتفاق سعودي يُقسِّم السلطة في جنوب اليمن

العرب والعالم

الحرب في اليمن

حكومة جديدة وإشراف التحالف.. اتفاق سعودي يُقسِّم السلطة في جنوب اليمن

أحمد علاء 25 أكتوبر 2019 19:07
بعد محادثات شاقة في مدينة جدة السعودية، توصّلت الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي إلى اتفاق برعاية المملكة لتقاسم السلطة في جنوب اليمن، على الرغم من تشارُك هذه الجهات في الحرب على المليشيات الحوثية. 
 
مصدر حكومي قال إنّ توقيع الاتفاق سيكون في موعد أقصاه يوم الثلاثاء المقبل بحضور الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي.
 
ويقضي الاتفاق، بحسب المصدر الذي تحدّث  لصحيفة العرب الدولية، بإعادة تشكيل الحكومة وإشراك المجلس الانتقالي فيها بعدد من الوزارات، وعودة الحكومة إلى عدن خلال سبعة أيام بعد التوقيع.
 
بدوره، أكّد مسؤول في المجلس الانتقالي الجنوبي من الرياض هذه الأنباء، وقال: "وقعنا المسودة النهائية للاتفاق، ونحن في انتظار التوقيع المشترك خلال أيام".
 
وشهد جنوب اليمن معارك بين القوّات الجنوبية، وأخرى موالية للحكومة اليمنية، أسفرت عن سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي على عدن ومناطق أخرى في أغسطس الماضي، وانخرط المجلس الانتقالي الجنوبي وممثلون عن الحكومة منذ أسابيع في مفاوضات غير مباشرة في جدة، حول اتفاق لتقاسم السلطة في جنوب البلاد.
 
وكشفت الصحيفة مسودة الاتفاق المؤمل توقيعه، وجاء فيه أن الحكومة اليمنية حوّلت المرجعيات الثلاث إلى وسيلة لإفراغ اتفاق جدة من محتواه من دون أن تلتزم بمخرجات المبادرة الخليجية ومؤتمر الحوار، التي تنص على الشراكة في القرار السياسي، ووقف سياسة تمكين الإخوان التي باتت السمة الرئيسية في عمل مؤسسات الشرعية.
 
يأتي هذا فيما خبراء سياسيون من تكرار تجربة المبادرة الخليجية التي يتهم حزب الإصلاح بأنّه أفرغها من محتواها وتحويلها إلى وسيلة لتفكيك الجيش اليمني، وحزب المؤتمر الشعبي العام، رغم منح الاتفاقية نصف الحكومة لحزب المؤتمر وحلفائه، وهي ذات السياسة التي يخشى مراقبون تكرارها بعد توقيع أي اتفاق سياسي بين الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي.
 
من جهتها، أعلنت قناة الإخبارية السعودية الرسمية في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، وقالت، إن "الاتفاق ينص على تشكيل حكومة مؤلفة من 24 وزيراً، في حكومة مناصفة ما بين المحافظات الجنوبية والشمالية في اليمن".
 
وأضافت: "سيشرف التحالف الذي تقوده السعودية على لجنة مشتركة لتنفيذ الاتفاق، وبموجب الاتفاق أيضًا، سيعود رئيس الحكومة اليمنية إلى العاصمة المؤقتة عدن لتفعيل مؤسسات الدولة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان