رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تركيا تعلن وقف العملية العسكرية في سوريا.. وتوضّح الأسباب

تركيا تعلن وقف العملية العسكرية في سوريا.. وتوضّح الأسباب

العرب والعالم

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تركيا تعلن وقف العملية العسكرية في سوريا.. وتوضّح الأسباب

أحمد علاء 23 أكتوبر 2019 18:12
أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، أنَّه لا حاجة لاستئناف هجومها ضدّ المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا بعد انتهاء الهدنة، مشيرةَ إلى أنّ الولايات المتّحدة أبلغتها بأنّ انسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية قد أنجز.
 
وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان لها: "في هذه المرحلة، ليست هناك حاجة لتنفيذ عملية جديدة".
 
وانتهت هدنة مدتها 120 ساعة توصّلت إليها الولايات المتحدة بين تركيا والقوات الكردية لإتاحة انسحاب المقاتلين الاكراد من منطقة آمنة اتّفقت عليها أنقرة وواشنطن.
 
وأضاف بيان الوزارة: "في نهاية فترةالـ120 ساعة، أعلنت الولايات المتحدة أن سحب وحدات حماية الشعب من المنطقة قد أنجز".
 
من جهته، أفاد مصدر دبلوماسي تركي بأنّ أنقرة تبلّغت من واشنطن اكتمال الانسحاب الكردي خلال مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.
 
وقبيل انتهاء مهلة الـ120 ساعة، قال مسؤول كردي إنّ الأكراد امتثلوا بالكامل للاتفاق.
 
وشنّت تركيا مع فصائل سورية موالية لها منذ التاسع من أكتوبر الحالي هجومًا ضد المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة، بدأ بعد يومين من سحب واشنطن قواتها من مناطق حدودية. 
 
وتمكَّنت الوحدات المهاجمة من التقدم سريعًا والسيطرة على شريط حدودي بطول 120 كيلومترًا يمتد من تل أبيض "الرقة" وصولًا إلى رأس العين التي انسحب منها آخر المقاتلين الأكراد الأحد.
 
ونصَّ اتفاق توصَّل إليه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في أنقرة، الخميس الماضي، على تعليق تركيا للعمليات القتالية في شمال شرق سوريا خلال 120 ساعة، تنتهي ليلًا على أن ينسحب المقاتلون الأكراد من "منطقة عازلة" بعمق 32 كيلومترًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان