رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 صباحاً | السبت 14 ديسمبر 2019 م | 16 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

ارتباك سياسي إسرائيلي بعد فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة

ارتباك سياسي إسرائيلي بعد فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة

أحمد علاء 22 أكتوبر 2019 22:19
يواجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تحديًّا كبيرًا في محاولته انقاذ بلاده من المأزق السياسي الذي تعيشه في ظل الجهود المبذولة لتشكيل حكومة وحدة، بعد انتخابات 17 سبتمبر المتعثرة.
 
وللمرة الثانية بعد انتخابات أبريل، لم ينجح رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في تشكيل تحالف أغلبية، وقد أبلغ نتنياهو الرئيس الإسرائيلي عدم تمكنه من تشكيل الحكومة، وعليه يعتزم ريفلين الطلب من جانتس محاولة القيام بذلك، لكن أمام جانتس مهمة صعبة.
 
وقال ريفلين الذي سبق أن ترأس الكنيست الإسرائيلي وتوصف علاقته بنتنياهو بالمضطربة، إنّه سيبذل قصارى جهده لمنع إجراء انتخابات تشريعية ثالثة.
 
وأثناء أداء البرلمان الجديد لليمين الدستورية في الثالث من أكتوبر، قال الرئيس الإسرائيلي: "في أوقات محددة يجب على الرئيس التدخل والقيام بدوره الرسمي لتوجيه النظام الذي يكافح من أجل العودة إلى المسار الصحيح".
 
أمّا بالنسبة لنتنياهو وجانتس فكل منهما يرى أنه الأحق في رئاسة الوزراء أولًا بموجب ترتيب التناوب، وقد اقترح ريفلين تغيير القانون للسماح لنتنياهو بالتنحي لفترة غير محددة ليتفرغ لقضاياه القانونية، فيما يتولى غانتس رئاسة الوزراء في هذه الأثناء.
 
لكنّ جهود الرئيس لم تنجح حتى الآن وقد يتعين على المحامي السابق الذي يتمتع بخبرة طويلة في السياسة الداخلية الإسرائيلية أن يجرب أساليب أخرى إذا كان يريد الخروج من المأزق.
 
وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة إسرائيل المفتوحة دينيس شارب عن علاقة الرئيس بنتنياهو: "على الرغم من كل ما قيل عن عدائهما الصريح، تصرف ريفلين كرجل نبيل عندما اقترح اتفاقا يرتضيه الطرفان".
 
وبحسب شاربت، فهي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي يواجه فيها الرئيس مثل هذا الموقف ويبدو الحل مستعصيًّا، لكن ريفلين ذكر بحالة مماثلة واجهتها البلاد في عام 1984 أدت إلى تشكيل حكومة وحدة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان