رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أنباء عن نقل 13 ألف داعشي من سوريا إلى العراق.. وبغداد تعلق

أنباء عن نقل 13 ألف داعشي من سوريا إلى العراق.. وبغداد تعلق

أحمد علاء 16 أكتوبر 2019 22:32
علق مستشار الرئيس العراقي شيراون الوائلي، اليوم الأربعاء، على ما تردّد من أنباء حول نقل 13 ألف داعشي من سوريا إلى العراق.
 
وقال الوائلي، في تصريحاتت صحفية: الرئيس العراقي برهم صالح لم يوافق على نقل 13 ألف داعشي موجودين لدى قوات "قسد" في سوريا إلى العراق، بناء على طلب من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في اتصال هاتفي أمس".
 
وأضاف: "المكالمة الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي بومبيو مع رئيس الجمهورية تناولت قضايا تتعلق بالعلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن، فضلا عن مختلف الأمور ذات الاهتمام المشترك.. لم يكن من بينها ما أشير عن نقل دواعش إلى العراق تهدد بهم قوات قسد الأمريكان، وبالتالي نقلهم إلى العراق".
 
وتابع: "في الوقت الذي نؤكد فيه أن بومبيو لم يطلب شيئًا كهذا، فإنّ الرئيس صالح أكد أنه لن يقبل أن تكون أرض العراق مكبا لحثالات ما تبقى من داعش تحت أي ذريعة".
 
وأمس الثلاثاء، أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اتصالًا هاتفيًّا بالرئيس العراقي برهم صالح لمناقشة المخاوف المشتركة بشأن التوغل العسكري التركي في سوريا وضرورة وقفه.
 
ووفقًا لبيان وزارة الخارجية الأمريكية، أدان بومبيو أيضا العنف الذي وقع مؤخرا في العراق، وأشار إلى ضرورة محاسبة الذين ينتهكون حقوق الإنسان ويرتكبون أعمال العنف والتخويف ضد وسائل الإعلام.
 
وجدد المسؤول الأمريكي التزام الولايات المتحدة الثابت بعراق قوي وسيادي ومزدهر، كما هو منصوص عليه في الاتفاق الاستراتيجي الثنائي بين البلدين.
 
وشجع بومبيو الرئيس العراقي على اتخاذ خطوات فورية لمعالجه المظالم الاقتصادية والإدارية للمتظاهرين عن طريق سن إصلاحات والتصدي للفساد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان