رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تشن تركيا عملية عسكرية «جديدة» في سوريا؟

هل تشن تركيا عملية عسكرية «جديدة» في سوريا؟

العرب والعالم

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

هل تشن تركيا عملية عسكرية «جديدة» في سوريا؟

أحمد علاء 05 أكتوبر 2019 21:47
جدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، تهديده بشنّ عملية عسكرية "جويّة وبريّة" في سوريا ضد الحركات الكردية المسلحة التي تعتبرها أنقرة "إرهابية".
 
وكان أردوغان قال سابقًا إنّ صبر تركيا ينفد بعد ما توصل مسؤولون أتراك وأمريكيون لاتفاق لإقامة منطقة عازلة في شمال سوريا في أغسطس الماضي، وقال - في خطاب متلفز: "قمنا باستعداداتنا وأكملنا خطط العملية وأعطينا التعليمات الضرورية.. الهجوم قد يبدأ في أقرب وقت اليوم أو غدًا.. سنقوم بهذه العملية على الأرض ومن الجو"، مشيرًا إلى أنّها ستدور شرق الفرات.
 
وهدّد أرودغان مرارًا، بشنّ هجوم عابر للحدود، وقال أخيرًا إنّه لم يحرز تقدمًا مع الولايات المتحدة بخصوص المنطقة العازلة في الشكل الذي تريده انقرة.
 
وفيما يسيّر البلدان دوريات تركية أمريكية مشتركة، تريد أنقرة في شكل عاجل إقامة "منطقة آمنة" لإعادة ما يصل إلى مليوني لاجئ سوري.
 
وتستقبل تركيا نحو 3,6 ملايين لاجئ غالبيتهم العظمى من السوريين، وقد تصاعد السخط الشعبي لوجودهم أخيرًا.
 
كما تريد أنقرة تحريك وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة من حدودها، وهي تقول إنّ الوحدات ذراع "إرهابي"، للمتمردين الأكراد في تركيا.
 
وساهمت هذه الوحدات الكردية مع القوات الأمريكية في الحرب ضد متطرفي تنظيم "داعش"، وقد أدت مشاركاتها في القتال لاستعادة مناطق واسعة في شمال سوريا.
 
وشنّ الجيش التركي هجومين في سوريا الأول في العام 2016 ضد تنظيم "داعش"، والثاني في 2018 ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

اعلان

اعلان