رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | السبت 18 يناير 2020 م | 22 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالحرب الأهلية.. ما حقيقة تهديدات ترامب لأمريكا؟

بالحرب الأهلية.. ما حقيقة تهديدات ترامب لأمريكا؟

أيمن الأمين 30 سبتمبر 2019 14:24

على خلفية التوتر السياسي الحاصل داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بعد اتخاذ الكونجرس إجراءات عزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حذر الأخير من وقوع حرب أهلية إذا تمكن الديمقراطيون من تنحيته من منصبه، على خلفية مكالمته المثيرة للجدل مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وهدد ترامب أمريكا بأنها ستدخل في شبح الانقسامات، وتعيش ما يشبه "الحرب الأهلية الثانية" في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في حال عزله من منصبه.

 

ونشر ترامب سلسلة من التغريدات النارية التي اقتبس فيها مقولات من روبرت غيفريس، القس والمساهم في قناة "فوكس نيوز".

 

وجاء في التغريدة التي نشرها ترامب، يقول السيد غيفريس: "إذا نجح الديمقراطيون في إقالة الرئيس من منصبه، وهو ما لن يكونوا عليه أبداً، فسيتسبب ذلك في حرب أهلية ستكسر الدولة كسراً لن يشفى منه بلدنا بسهولة أبداً".

 

وتابع: "لا تستطيع نانسي بيلوسي (رئيسة مجلس النواب الأمريكي) والديمقراطيون إخضاع البلاد لفكرة الإقالة".

 

واستمر: "إنهم يعلمون أنهم لم يتمكنوا من التغلب عليّ في عام 2016 ضد هيلاري كلينتون، وأنهم يدركون بشكل متزايد حقيقة أنهم لن يفوزوا في عام 2020، والإقالة هي الأداة الوحيدة لديهم للتخلص من دونالد ترامب".

 

وواصل ترامب نقلاً عن غيفريس: "الديمقراطيون لا يهتمون إذا أحرقوا هذه الأمة ودمروها في هذه العملية (الإقالة)، لم أرَ أبداً المسيحيين الإنجيليين غاضبين من أي قضية أكثر من هذه المحاولة لإزالة هذا الرئيس بطريقة غير شرعية من منصبه، وإلغاء انتخابات عام 2016، ونفي أصوات ملايين الإنجيليين في هذه العملية".

 

واستطرد: "إنهم يعلمون أن الجريمة الوحيدة التي ارتكبها الرئيس ترامب هي التغلب على هيلاري كلينتون في عام 2016، هذه هي الخطيئة التي لا يمكن تجاهلها والتي لن يسامح بها الديمقراطيون أبداً".

وكان مجلس النواب الأمريكي قد شرع في إجراءات تفضي في نهاية المطاف إلى عزل ترامب؛ على خلفية اتصاله مع نظيره الأوكراني، في 25 يوليو الماضي، مطالباً إياه بإجراء تحقيق بخصوص عائلة جو بايدن، منافسه الديمقراطي المحتمل في انتخابات 2020 الرئاسية.

 

بدورها قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إنّ "اتصال ترامب تضمن تهديداً من قبله بحجب مساعدات عسكرية أمريكية عن أوكرانيا إن لم يقم زيلينسكي بتشويه صورة بايدن عبر إجراء التحقيق مع أفراد من عائلته".

 

يذكر أنه قبل أيام، اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أن تغيرا جذريا طرأ على الرأي العام إزاء إمكانية عزل الرئيس دونالد ترامب، حيث بدأت كفة الميزان ترجح مؤخرا لصالح دعاة تنحيته.

 

وقالت بيلوسي: "النزعة في الرأي العام تغيرت جذريا، وقد تتغير الآن، لكن في الوقت الحالي، بعد نشر شكوى التبليغ وتقرير المفتش العام للاستخبارات الأمريكية مايكل أتكينسون وموقف الإدارة المتهاون إزاء ذلك، صار يتوصل الشعب الأمريكي إلى قرارات مختلفة".

 

وأضافت: "لا نستطيع التقاعس عن الالتزام بيميننا بشأن الدفاع عن دستور الولايات المتحدة أمام جميع الأعداء الخارجيين والمحليين".

 

وأعربت رئيسة مجلس النواب عن حزنها الشديد إزاء الفضيحة الأخيرة واصفة ما حصل بأنه محاولة "للتستر على التستر".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان