رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 مساءً | السبت 18 يناير 2020 م | 22 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

نانسي بيلوسي .. ماذا تعرف عن أقوى سيدة أمريكية هزت عرش ترامب؟

نانسي بيلوسي .. ماذا تعرف عن أقوى سيدة أمريكية هزت عرش ترامب؟

العرب والعالم

نانسي بيلوسي

طالبت بعزله..

نانسي بيلوسي .. ماذا تعرف عن أقوى سيدة أمريكية هزت عرش ترامب؟

أيمن الأمين 30 سبتمبر 2019 09:54

نانسي بيلوسي.. باتت زعيمة الديمقراطيين والشخصية الثالثة في هرم السلطة الأمريكي محط أنظار الجميع، تحديدا بعد إعلانها البدء في إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

فقبل أيام، اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أن تغيرا جذريا طرأ على الرأي العام إزاء إمكانية عزل الرئيس دونالد ترامب، حيث بدأت كفة الميزان ترجح مؤخرا لصالح دعاة تنحيته.

 

وقالت بيلوسي: "النزعة في الرأي العام تغيرت جذريا، وقد تتغير الآن، لكن في الوقت الحالي، بعد نشر شكوى التبليغ وتقرير المفتش العام للاستخبارات الأمريكية مايكل أتكينسون وموقف الإدارة المتهاون إزاء ذلك، صار يتوصل الشعب الأمريكي إلى قرارات مختلفة".

 

وأضافت: "لا نستطيع التقاعس عن الالتزام بيميننا بشأن الدفاع عن دستور الولايات المتحدة أمام جميع الأعداء الخارجيين والمحليين".

 

وأعربت رئيسة مجلس النواب عن حزنها الشديد إزاء الفضيحة الأخيرة واصفة ما حصل بأنه محاولة "للتستر على التستر".

وقالت بيلوسي إن "الحقائق" هي ما دفعها إلى الانتقال من موقفها المعارض أصلا لخيار عزل الرئيس إلى قيادة هذه الجهود، مضيفة أن ترامب تجاوز على ما يبدو بشكل ملحوظ صلاحياته الدستورية وأن تحقيق العزل سيستمر ما لم يتقص مجلس النواب جميع الحقائق.

 

بيلوسي، هي زعيمة الديمقراطيين والشخصية الثالثة في هرم السلطة بالولايات المتحدة بعد الرئيس ونائبه..

 

وتعد بيلوسي السياسية المحنكة البالغة من العمر 78 عاما، من أكثر القادة السياسيين حنكة ومصدر إزعاج للكثيرين.

كما حصلت بيلوسي على لقب أقوى امرأة في السياسة الأمريكية، حيث أنها كانت أول امرأة تتولى هذا المنصب في التاريخ الأمريكي بين عامي 2007 و2010.

 

ولدت نانسي باتريشا داليساندرو البالغة من العمر 78 عاما في بالتيمور في عائلة تضم سياسيين جذورها إيطالية. وكل من والدها وشقيقها كانا رئيسي بلدية مدينة إيست كوست الساحلية.

 

وبعد دراسة العلوم السياسية في واشنطن، انتقلت مع زوجها رجل الأعمال المليونير إلى سان فرانسيسكو ولديهما خمسة أولاد.

 

وتعد بيلوسي بلا جدل من الأكثر حنكة بين القادة السياسيين من جيلها، وقادت قانون الرعاية الصحية الذي طرحه الرئيس السابق باراك أوباما في المجلس وصولا إلى تمريره التاريخي الشائك في 2010.

 

وقد يكون هذا سبب اعتبارها من كثيرين مصدر إزعاج بعد ثماني سنوات.

 

انتخبت عضوا في مجلس النواب للمرة الأولى عام 1987، وشقت طريقها لتصبح زعيمة الديمقراطيين في المجلس اعتبارا من 2002، وهو المنصب الذي لا تزال تتولاه.

 

وبيلوسي التي زادتها الصراعات السياسية التي لا تحصى صلابة، تمكنت بشكل كبير من الحفاظ على وحدة الحزب، وهي تعتبر أن السياسة الأمريكية تتطلب ارتداء "درع" والقدرة على "تلقي لكمات".

تعرضت بيلوسي لهجمات من اليمين على مدى سنوات، فالمحافظون كانوا يصورون زوجة مليونير الاستثمارات من كاليفورنيا، كتجسيد لنخبة اليسار.

 

وهي متهمة في كل شيء، من السعي لزيادة الضرائب على العائلات المتوسطة إلى دعم تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

 

ومثلت بيلوسي لثلاثة عقود الدائرة الـ12 في الكونجرس عن كاليفورنيا وتشمل سان فرانسيسكو، معقل السياسة اليسارية والثقافة المختلفة وحقوق المثليين، وهو ما يعتبره العديد من الناخبين المحافظين انحطاطا أخلاقيا.

.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان