رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى.. الصهاينة يدنسون مسرى النبي

صور| اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى.. الصهاينة يدنسون مسرى النبي

العرب والعالم

اقتحام للاقصى

في عيد رأس «السنة العبرية»..

صور| اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى.. الصهاينة يدنسون مسرى النبي

أيمن الأمين 29 سبتمبر 2019 11:04

وسط حراسة أمنية مشددة، تزامنا مع صمت عربي مريب، اقتحمت أعداد كبيرة من المستوطنين اليهود صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشية ما يسمى عيد "رأس السنة العبرية".

 

وأوضحت مصادر مقدسية،  أن هناك حالة من "التوتر الشديد داخل المسجد الأقصى"، مؤكدا أن "أعداد كبيرة من المتطرفين اقتحمت باحات المسجد حتى الآن".

 

وذكرت أن "عدد المقتحمين تجاوز حتى اللحظة 100 مستوطن إسرائيلي اقتحموا الأقصى على جولتين، إضافة لنحو 100 من عناصر القوات الخاصة الإسرائيلية، وعناصر المخابرات".

 

وأكدت أن "هناك العديد من الحواجز على أبواب الأقصى، إضافة لتوجد كثيف لقوات الاحتلال على الأبواب"، منوها أن "قوات الاحتلال منعت المصلين من الدخول للأقصى بعد صلاة الفجر".

بدوره، استنكر رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة القدس المحتلة، وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، بشدة هذه الاقتحامات، لافتا أن "هذه الاقتحامات تتكرر بشكل مستمر للمسجد الأقصى، وبخاصة في أعياد اليهود".

 

ونقلت مواقع إعلامية عن صبري، تأكيده أن "هذه الاقتحامات، يحاول الاحتلال من خلالها إلى فرض واقع جديد إن استطاعوا"، مشددا على أن "هذه الاقتحامات والمحاولات؛ يائسة وفاشلة لأن المسلمين يتصدون لها بشكل دائم".

 

وفي الوقت الذي يدنس فيه الأقصى ويقتحم من قبل المتطرفين، قال الشيخ صبري: "الأنظمة العربية والإسلامية تتفرج علينا، بل منها ما يتجاهل موضوع القدس"، مؤكدا أن "البوصلة العربية والإسلامية انحرف عن القدس والمسجد الأقصى، وهذا ما يحصل".

ونوه إلى أنه "في كل مرة يحاول الاحتلال باقتحاماته استفزاز المسلمين واعتقال الشباب وإبعادهم عن المسجد الأقصى"، مشددا على أهمية وضرورة التواجد في المسجد الأقصى، مطالبا الجميع بـ"شد الرحال إليه في كل الأوقات، من أجل إعمار والحفاظ عليه والدفاع عنه".

 

من جهتها، أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن عدد المستوطنين الذين اقتحموا ساحات المسجد من باب المغاربة وصل إلى ١٩٧ مستوطنًا حتى الساعة العاشرة صباحًا، بتوقيت فلسطين المحتلة.

 

وقال شهود عيان، إن مجموعات كبيرة من المستوطنين اقتحمت ساحات المسجد الأقصى، من باب المغاربة بحماية كبيرة من قوات الاحتلال ومخابراته.

 

وكان من بين مجموعات المستوطنين وزير الزراعة السابق اوري أرئيل، والمتطرف يهودا غليك الذي قام بتقديم شروحات توراتية عن الهيكل المزعوم للمجموعات المرافقة له.

 

وفي وقت سابق، دعت الحركة الإسلامية في بيت المقدس مساء السبت أهلنا وشعبنا وأبناءنا في القدس والداخل الفلسطيني المحتل إلى مزيد من الحشد والرباط والثبات في المسجد الأقصى المبارك اعتبارًا من يوم غد الأحد وحتى انتهاء موسم الأعياد اليهودية.

وقالت الحركة الإسلامية، إن هذه الدعوة للرباط بالأقصى تهدف إلى تفويت الفرصة أمام الاحتلال لمخططه بتثبيت واقع جديد وادّعاءات مزعومة في المسجد المبارك، داعية قيادات القدس ومرجعياتها الوطنية الدينية لأن يكونوا في مقدّمة المرابطين بالأقصى والمدافعين عنه.

 

وكانت ما تسمى بـ "جماعات الهيكل" المزعوم دعت أنصارها وجمهور المستوطنين إلى تنظيم اقتحامات جماعية وواسعة للمسجد الأقصى المبارك غدًا الأحد، عشية ما يسمى عيد "رأس السنة العبرية".

 

وسيشارك في تلك الاقتحامات عشرات الحاخامات وكبار أعضاء "جماعات الهيكل"، وعدد من أعضاء الكنيست الإسرائيلي.

 

وشرعت هذه الجماعات المتطرفة بتكثيف دعواتها لتنفيذ الاقتحامات وتعميمها عبر مواقعها الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها، مؤكدة التنسيق الكامل مع شرطة الاحتلال لتسهيل هذه الاقتحامات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان