رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السودان.. فض اعتصام القيادة العامة يعود للواجهة بقرار عاجل

السودان.. فض اعتصام القيادة العامة يعود للواجهة بقرار عاجل

العرب والعالم

فض اعتصام السودان

السودان.. فض اعتصام القيادة العامة يعود للواجهة بقرار عاجل

أحمد علاء 22 سبتمبر 2019 22:16
أصدر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، قرارًا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في قمع اعتصام القيادة العامة في يونيو الماضي والذي أوقع أكثر من 100 قتيل والعديد من المصابين والمفقودين.
 
وقُتل 127 شخصًا على الأقل وأصيب مئات بجروح، بحسب لجنة طبية مقربة من المحتجين، عندما فرق مسلحون يرتدون زيًّا عسكريًّا، اعتصامًا استمر لنحو شهرين أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم.
 
وبحسب اللجنة الطبية، قتل أكثر من 250 شخصًا خلال حركة الاحتجاج التي بدأت في ديسمبر 2018، بعد مضاعفة سعر الخبز ثلاث مرات ثم ارتدت سريعًا طابعًا سياسيًّا وتحولت حركة احتجاج سياسية ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير ثم ضد المجلس العسكري الانتقالي الذي خلفه في أبريل.
 
وطالبت "قوى اعلان الحرية والتغيير" باستمرار بتحقيق مستقل في قمع الاعتصام.
 
 وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إنّ رئيس الوزراء أصدر قرارًا بتشكيل "لجنة التحقيق المستقلة. 
 
وستشكل اللجنة من سبعة أعضاء بينهم ممثلون لوزارات العدل والدفاع والداخلية اضافة الى أعضاء آخرين مستقلين، بحسب الوكالة التي قالت إن اللجنة ستقدم تقريرها في غضون ثلاثة أشهر.
 
وأوضحت أنه بموجب نصوص الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية للعام 2019، أصدر حمدوك  قرار تشكيل "لجنة التحقيق المستقلة تضم سبعة أعضاء، هم قاضي محكمة عليا (رئيسا) وممثل لوزارة العدل (مقررا) وممثل لوزارة الدفاع (عضوا) وممثل لوزارة الداخلية (عضوا) وشخصية قومية مستقلة (عضوا) ومحامون مستقلون (أعضاء)".
 
وفي نهاية يوليو، خلص تحقيق رسمي الى تورط ثمانية من عناصر "قوات الدعم السريع" شبه العسكرية في قمع الاعتصام. ويقود هذه القوة محمد حمدان داغلو الذي كان نفى كل مسؤولية لقواته عما حصل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان