رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد دفنه بالبقيع.. هذا ما سجله زين العابدين بن علي في وصيته «المنتظرة»

فيديو| بعد دفنه بالبقيع.. هذا ما سجله زين العابدين بن علي في وصيته «المنتظرة»

العرب والعالم

زين العابدين بن علي

فيديو| بعد دفنه بالبقيع.. هذا ما سجله زين العابدين بن علي في وصيته «المنتظرة»

إنجي الخولي 22 سبتمبر 2019 03:14

عقب يومين من وفاته، دفن جثمان تونسي الأسبق" target="_blank">الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي في المدينة المنورة غرب السعودية ،السبت،فيما كشف منير بن صالحة، محامي تونسي الأسبق" target="_blank">الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، أن الأخير ترك وصية عبر رسالة صوتية ومذكرات مكتوبة، عند شخص يثق به، لنشرها لاحقا.

 

وكان زين العابدين قد توفي ، عن 83 عاما، الخميس، بعد ثمانية أعوام ونصف من هربه إلى السعودية، إثر الإطاحة بحكمه الذي استمر، بقبضة من حديد، 23 عاما.

 

دفن بالبقيع وجنازته بمكة

 

وقال شهود عيان ؛ إن بن علي ووري في مقبرة البقيع قرب المسجد النبوي، وهي أقدم مقبرة إسلامية في المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد، ودفن فيها، بحسب روايات تاريخية، أفراد كثيرون من عائلة النبي والصحابة.

وكانت عائلة بن علي الذي أسقطه الشارع في 14 يناير 2011 ، أعلنت أنه سيتمّ تشييع جثمانه السبت في المدينة المنوّرة.

 

وكتب صهر الرئيس كريم الغربي الذي يعيش أيضًا في السعودية في منشور على تطبيق ”إنستجرام“، السبت ”اليوم سيتم تشييع جثمان الرئيس الراحل زين العابدين بن علي وذلك بعد صلاة العصر في المدينة المنورة وسيوارى الثرى في البقاع المقدسة“.

 

وكان صهره وهو مغني راب، قد أوضح في وقت سابق، أنّ بن علي "لم يوص بدفنه في تونس".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

????????????????????اليوم سيتم تشييع جثمان الرئيس الراحل زين العابدين بن علي وذلك بعد صلاة العصر في المدينة المنورة وسيوارى الثرى في البقاع المقدسة بجوار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم. نشكر المملكة العربية السعودية التي وضعت على ذمة كل من يرغب في حضور الجنازة طائرات خاصة من جدة إلى المدينة.

A post shared by K2 (@k2) on

 

وقدم صهر بن علي، الشكر للملكة العربية السعودية، "التي وضعت على ذمة كل من يرغب في حضور الجنازة طائرات خاصة من جدة إلى المدينة".

 

وكان خبر وفاة بن علي قد غاب عن العناوين الرئيسية للإعلام التونسي المنشغل بنتائج الانتخابات الرئاسية والتحضير لانتخابات تشريعية في السادس من أكتوبر.

 

وجاءت وفاة بن علي، في وقت تستعد فيه تونس لإجراء جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة في تونس، بين قيس سعيد ونبيل القروي، في ثاني الانتخابات الرئاسية في تونس منذ رحيل بن علي.

 

ووفق إعلان صغير نشر في صحيفة ”لابرس“ الحكومية التونسية الناطقة بالفرنسية، سيتلقى قسم من أسرته التعازي الأحد في ضاحية سيدي بوسعيد الراقية بشمال العاصمة.

 

وكانت الحكومة التونسية، قد قالتإنها لا تمانع دفن جثمان بن علي في تونس، في حال طلبت عائلته ذلك.

 

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن مصدر مسئول في رئاسة الحكومة قوله إن الحكومة ستستجيب لطلب دفن زين العابدين بن علي في بلاده، في حال طلبت عائلته ذلك.

 

وشدد المتحدث باسم الحكومة التونسية على أن الحكومة ستعمل على أن تتم مراسم الدفن في أحسن الظروف.

 

إلا أن زين العابدين أوصى بدفنه في المملكة العربية السعودية، حيث تعيش عائلته الصغيرة، التي رافقته في المنفى، معللا ذلك بأن مسألة دفنه في بلده لم تكن محل إجماع من الشعب التونسي.

 

هل تكشف وصيته الخفايا؟

 

وكشف منير بن صالحة، محامي الرئيس الراحل أن "زين العابدين بن علي، ترك وصية للتونسيين عبر رسالة صوتية ومذكرات مكتوبة عند شخص يثق به وذلك لنشرها لعموم الشعب التونسي".

 

وأضاف، في حوار خاص مع موقع "إرم نيوز"، أن "ابن علي تحدث في رسالته الصوتية ومذكراته عن خفايا أحداث 14 يناير عام 2011، وعن الانتقال الديمقراطي وهيئة الحقيقة والكرامة، وعن المعارضين الحقيقيين الذين عارضوا نظام حكمه، وذكر شخصيات وأسماء وأحزابًا في هذا التسجيل".

 

ولم يذكر اسم الشخص الذي عهدت لديه الوصية، مؤكدا "أن الرسالة الصوتية والمذكرات سيتم نشرهما بعد موافقة عائلة بن علي".

 

وأوضح أن الرئيس الراحل منذ أن غادر تونس نحو السعودية قرر ألا يتكلم أو يدلي بأي تصريح صحفي لأي مؤسسة إعلامية في إطار واجب التحفظ، واحتراما للدولة التي تحميه".

 

وبخصوص ما إذا كان بن علي قد تابع الانتخابات الرئاسية في تونس، قال المحامي، إن بن الرئيس الراحل دخل منذ أكثر من شهرين في صراع مع المرض، وكان في حالة غيبوبة ولم يكن يعي ما يدور حوله"، مشيرا إلى أنه لم يتواصل مع بن علي منذ 3 أشهر.

 

 

وأضاف أنه كان "لا يرد على هاتفه ولا يرد على البريد الإلكتروني أو الرسائل التي كان يرسلها إليه، لأنه كان يصارع المرض وكان في حالة صحية حرجة".

 

وتوفي زين العابدين بن علي الذي حكم تونس منذ نوفمبر 1987 حتى يناير2011، يوم الخميس 19 سبتمبر الجاري، في منفاه بالمملكة العربية السعودية بعد أن لجأ إليها إبان ثورة 2011 التي أطاحت بحكمه.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان