رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حكم ياباني صادم.. تبرئة 3 مسؤولين سابقين في «كارثة التسونامي»

حكم ياباني صادم.. تبرئة 3 مسؤولين سابقين في «كارثة التسونامي»

أحمد علاء 19 سبتمبر 2019 15:10
برأت محكمة طوكيو، اليوم الخميس، ثلاثة مسؤولين سابقين في شركة كهرباء طوكيو "تبكو"، معتبرةً أنّه لا يمكن إدانتهم لعواقب كارثة فوكوشيما النووية التي حدثت بعد التسونامي الهائل في 2011.
 
وقال القاضي عند إعلان الحكم في بداية الجلسة، بحسب شبكة "يورو نيوز"، إنّ المسؤولين السابقين الثلاثة "أبرياء"، بينما هتف شخص بين الحضور "غير معقول".
 
وأضاف القاضي: "المرافعات ركزت على معرفة ما إذا كان هناك أي شكل من التوقعات بحدوث تسونامي هائل من أجل اتهامهم بالإهمال الي أدى إلى الموت".
 
وخلال تلاوة القرار، بقي نحو 100 شخص حضروا الجلسة صامتين، ومثلهم المتهمون الثلاثة خلال تلاوة مبررات الحكم.
 
وكان الادعاء قد طالب بالسجن للرئيس السابق لمجلس إدارة "تبكو" عند وقوع الكارثة تسونيهيسا كاتسوماتا (79 عامًا) واثنين من نوابه حينذاك ساكاي موتو (69 عامًا) وإيشيرو تاكيكورو (73 عامًا).
 
وقال المدعون إنَّ هؤلاء المسؤولين كانوا يمتلكون معلومات تشير إلى خطر حدوث تسونامي يتجاوز قدرات المحطة النووية على المقاومة، لكنهم لم يتخذوا أي إجراء.
 
وهؤلاء المسؤولون الثلاثة في الشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما دايشي التي دمرها تسونامي في 11 مارس 2011، هم الأفراد الوحيدون الذين يحاكمون في إطار هذه الكارثة التي كانت أسوأ حادث نووي بعد كارثة تشيرنوبيل النووية في الاتحاد السوفياتي في 1986.
 
وتستند الملاحقات ضدهم إلى وفاة 44 مريضًا في مستشفة فوتابا التي تبعد بضعة كيلومترات عن المحطة، خلال إجلائهم بشكل عاجل بعد التسونامي في ظروف بالغة الصعوبة، بحافلة بقت تدور في المكان لساعات، وتبيَّن أنّ ذلك تسبب في موت هؤلاء المسنين.
 
ورفض المدعون مرتين إطلاق ملاحقات ضد مسؤولي شركة الكهرباء، مشيرين إلى عدم كفاية الأدلة، لكنّ إعادة النظر في الملف في 2015 من قبل لجنة من المواطنين إجراء غير متبع بشكل واسع في اليابان، أدت إلى المحاكمة.
 
وقالت منظمة جرينبيس - المدافعة عن البيئة - في بيانٍ لها، إنّ النظام القضائي في اليابان أخفق مرة ثانية في الدفاع عن عشرات الآلاف من المواطنين الذين تضرروا بكارثو فوكوشيما دايشي النووية في 2011.
 
وكان التسونامي قد تسبّب في مقتل 18 ألف شخص في شمال شرق اليابان، لكن الحادث النووي بحد ذاته لم يؤد إلى سقوط ضحايا على الفور إلا أنّه تسبب بشكل غير مباشر بوفيات مرتبطة به لآلاف الأشخاص اعترفت السلطات بأنهم توفوا بسبب تدهور الظروف المعيشية للذين تم إجلاؤهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان